-->

 تعاني معظم النساء الحوامل من تغييرات في عمل الجهاز الهضمي خلال  الأشهر التسعة . غثيان الصباح والحموضة المعوية تعاني منها الكثير من النساء . الحديد والكالسيوم الموجودان في فيتامينات ما قبل الولادة يمكن أن يسببا الإمساك . اقرأ هل القولون العصبي يسبب الاكتئاب والقلق .


بالإضافة إلى ذلك ، يضغط طفلك الذي ينمو جسديًا على الأعضاء أثناء انتقال الطعام من خلالها . إذا كنت تعاني بالفعل من أعراض القولون العصبي مثل الإمساك ، والإسهال ، وآلام البطن ، والغازات - فمن المحتمل أن يكون لديك مشاكل في الجهاز الهضمي أكثر من النساء الاخريات . يمكن للحمل أن يزيد الأعراض سوءًا بالتأكيد.


الحمل والقولون العصبي


ضغط الجنين على البطن يعني أنك بحاجة إلى أن تكون أكثر وعياً بما تأكليه وما تشعر به . من خلال التحركات الصحيحة ، يمكنك التحكم في الأعراض والحفاظ على صحتك وصحة طفلك . اقرأ اعراض القولون العصبي عند النساء .



قد تلاحظ بعض النساء أن أعراض القولون العصبي ساءت في الأشهر الثلاثة الأولى من حملها . حيث يمكن ان تعاني من الامساك و ايضآ الانتفاخ يمكن ان يكون احد المشاكل . اقرأ اطعمة يجب تناولها لتجنب الامساك المزمن .


الإجهاد والتوتر يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض القولون العصبي . لذالك الاسترخاء والابتعاد عن التوتر والقلق مهم لنمو الطفل  وتجنب اعراض القولون . اقرا الاطعمة التي تهيج القولون العصبي .


ما يمكنك فعله لتشعر بتحسن


 للتحكم بالقولون العصبي و الحفاظ على الحمل ، من المهم التحدث إلى طبيبك حول كيفية منع تفاقم الأعراض والسيطرة عليها . في كثير من الأحيان ، يمكن أن تساعد بعض العادات في حياتك اليومية أيضًا .


الادوية التي تتناولها لعلاج الاعراض يجب مراجعتها مع الطبيب . غالبًا ما تساعد الأدوية الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي في التعامل مع الإمساك والإسهال ومشاكل أخرى . لكن بعض هذه الأدوية قد لا تكون آمنة للحوامل . تناقش مع طبيبك لمعرفة ما إذا كانت فكرة جيدة أن تستمر في تناول أدوية القولون العصبي . قد تحتاجين إلى إيقافهم أو التحول إلى آخرين حتى تلد طفلك . اقرأ هل القولون العصبي يسبب الخوف والقلق .


شرب الكثير من السوائل . الماء هو الخيار الأفضل . من الجيد شرب ما لا يقل عن ثمانية إلى 10 أكواب سعة 8 أونصات يوميًا . يمكن أن يساعد عصير البرقوق في تخفيف الإمساك . كما يمكن احتساء السوائل الدافئة في الصباح . 


ممارسة الرياضة . تساعد ممارسة الرياضة بانتظام في الهضم وتجعلك تشعر بأنك أقوى جسديًا وعاطفيًا". جرب المشي يوميًا أو أي نشاط آخر لمدة 30 دقيقة في معظم الأيام . 


تناول يكفي من الألياف . يمكن أن تخفف الأطعمة مثل الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة الإمساك. تساعد الألياف في إدخال الماء إلى الأمعاء ، وتليين البراز والسماح له بالمرور بسهولة أكبر . لكن ابتعد عن الأطعمة التي تسبب الغازات مثل الفاصوليا والبروكلي والقرنبيط .


ملاحظة الأطعمة الخاصة بك . احتفظ بسجل للطعام لمدة أسبوع أو أسبوعين  حتى تتمكن من ملاحظة الاطعمة المهيجة للقولون العصبي . يمكن أن تساعدك التفاصيل في معرفة العناصر التي تثير الاعراض حتى تتمكن من تجنبها .


 الاسترخاء . نظرًا لأن التوتر يلعب دورًا كبيرًا في متلازمة القولون العصبي ، فمن المهم أن الاسترخاء والبعد عن القلق والتوتر .


للتخفيف من أعراض القولون العصبي أثناء الحمل يجب تغيير النظام الغذائي. عن طريق خطة تحد من الكربوهيدرات تسمى FODMAPs ، مثل السكر في منتجات الألبان ، والمحليات الاصطناعية السوربيتول ، والأطعمة التي تحتوي على الكثير من الفركتوز ، مثل الفاكهة والعسل وشراب الذرة عالي الفركتوز .


مخاطر يجب معرفتها


إذا خرجت أعراض القولون العصبي عن السيطرة ، فقد يعرض ذلك حملك للخطر . يمكن أن يسبب الإسهال الذي يستمر لفترة طويلة الجفاف ، مما قد يؤدي إلى مشاكل خطيرة مثل الولادة المبكرة . ويمكن أن يؤثر الإمساك على العضلات والأنسجة والأعصاب في حوضك .


 في الحالات الاصعب يمكن أن يتسبب ذلك في خروج الرحم من مكانه . النساء المصابات بمرض القولون العصبي أكثر عرضة للإجهاض . 


كيف تتجنب هذه مخاطر القولون العصبي اثناء

الحمل ؟


ابق على اتصال مع طبيبك ، وأخبره إذا كانت أعراض القولون العصبي لديك تتحسن أو تزداد سوءًا .


المصدر .


القولون العصبي والحمل





Osama
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مدونة القولون العصبي .

جديد قسم : القولون العصبي والامراض الاخرى

إرسال تعليق