-->

أعراض القولون العصبي عند النساء بالتفصيل

أعراض القولون العصبي الاكثر انتشارآ عند النساء


متلازمة القولون العصبي هي اضطراب هضمي مزمن يؤثر على الأمعاء الغليظة . مما يسبب أعراضًا غير مريحة ، مثل آلام البطن والتشنجات والانتفاخ والإسهال أو الإمساك أو كليهما . اقرأ اعراض القولون العصبي المتهيچ بالتفصيل .


في حين أن أي شخص يمكن أن يصاب بمرض القولون العصبي ، فإن هذه الحالة أكثر شيوعًا عند النساء ، حيث تؤثر على الإناث بنسبة 1.5 إلى 3 مرات أكثر من الذكور. 


العديد من أعراض القولون العصبي لدى الإناث هي نفسها التي تظهر عند الذكور ، لكن بعض النساء أفدن بأن الأعراض تزداد سوءًا خلال مراحل معينة من الدورة الشهرية . اقرأ ايضآ اعراض القولون العصبي .


 إليكم نظرة على بعض الأعراض الشائعة عند الإناث .


1. الإمساك


الإمساك هو عرض شائع للقولون العصبي . يسبب برازًا غالبا يكون صلبًا وجافًا ويصعب إخراجه .


 تشير الدراسات إلى أن الإمساك هو أحد أعراض القولون العصبي الأكثر شيوعًا عند الإناث . أبلغت النساء أيضًا عن المزيد من الأعراض المرتبطة بالإمساك ، مثل آلام البطن والانتفاخ .  اقرأ هل القولون العصبي يسبب رجفة في الجسم .



2. الإسهال


يبدو أن القولون العصبي المصحوب بالإسهال ، والتي يسميها الأطباء أحيانًا بـالقولون العصبي الاسهالي ، أكثر انتشارًا عند الرجال ، لكن النساء غالبًا ما يعانين من تفاقم الإسهال قبل بدء الدورة الشهرية مباشرة .


يُصنف الإسهال على أنه براز رخو متكرر ، وغالبًا ما يكون مصحوبًا بألم أسفل البطن وتشنجات تتحسن بعد حركة الأمعاء . قد تلاحظ أيضًا وجود مخاط في البراز .


3. الانتفاخ


الانتفاخ هو عرض شائع للقولون العصبي. يمكن أن يسبب لك الشعور بالضيق في الجزء العلوي من البطن والشبع بشكل أسرع بعد تناول الطعام . غالبًا ما يكون أيضًا من الأعراض المبكرة للدورة الشهرية . اقرأ علاج غازات القولون بالأعشاب .


من المرجح أن تعاني النساء المصابات بـالقولون العصبي من الانتفاخ خلال مراحل معينة من الدورة الشهرية مقارنة بالنساء الغير مصابات بـالقولون العصبي . يمكن أن تؤدي الإصابة ببعض الأمراض النسائية ، مثل الانتباذ البطاني الرحمي ، إلى تفاقم الانتفاخ . اقرأ انتفاخ القولون والغازات


أبلغت النساء بعد سن اليأس المصابات بـالقولون العصبي أيضًا عن تعرضهن للانتفاخ وانتفاخ البطن بشكل ملحوظ أكثر من الرجال المصابين بهذه الحالة .


4. سلس البول


وجدت دراسة صغيرة من عام 2010 أن النساء المصابات بـالقولون العصبي أكثر عرضة للإصابة بأعراض المسالك البولية السفلية التي تعاني منها النساء غير المصابات بهذه الحالة . اقرا هل القولون العصبي يسبب غثيان .


تضمنت الأعراض الأكثر شيوعًا ما يلي : 


• كثرة التبول

• زيادة الحاجة الي التبول الليلي ، وهو التبول المفرط في الليل

• تبول مؤلم


5. تدلي أعضاء الحوض


هناك دليل على أن النساء المصابات بمرض القولون العصبي أكثر عرضة للإصابة بتدلي أعضاء الحوض . يحدث هذا عندما تصبح العضلات والأنسجة التي تحمل أعضاء الحوض ضعيفة أو فضفاضة ، مما يؤدي إلى نزول الأعضاء من مكانها .


يزيد الإمساك المزمن والإسهال المرتبط بمتلازمة القولون العصبي من خطر الإصابة بالتدلي .


تشمل أنواع تدلي أعضاء الحوض ما يلي :


• هبوط المهبل

• هبوط الرحم

• تدلي المستقيم

• هبوط مجرى البول


6. آلام الحوض المزمنة


يعتبر ألم الحوض المزمن ، وهو ألم أسفل الصرة ، مصدر قلق شائع بين النساء المصابات بمرض القولون العصبي . 


تشير المؤسسة الدولية لاضطرابات الجهاز الهضمي إلى دراسة أفاد فيها ثلث النساء المصابات بـالقولون العصبي أنهن يعانين من آلام في الحوض طويلة الأمد .


7. ألم اثناء الممارسة الحميمية


ييعتبر الألم أثناء الجماع وأنواع أخرى من الخلل الوظيفي الجنسي باتها من أعراض القولون العصبي لدى الإناث . من المرجح أن يحدث الألم أثناء الجماع أثناء الإيلاج العميق .


أبلغ الأشخاص المصابون بـالقولون العصبي أيضًا عن نقص في الرغبة الجنسية وصعوبة الإثارة . هذا يمكن أن يؤدي إلى عدم كفاية الترطيب عند النساء ، مما قد يجعل الجماع مؤلمًا أيضًا .


8. تفاقم أعراض الدورة الشهرية


هناك دليل يدعم تفاقم أعراض الدورة الشهرية لدى النساء المصابات بمرض القولون العصبي . أبلغت العديد من النساء أيضًا عن تفاقم أعراض القولون العصبي خلال مراحل معينة من الدورة الشهرية . يبدو أن التقلبات الهرمونية تلعب دورًا في ءالك .


يمكن أن يسبب القولون العصبي أيضًا أن تكون دورتك الشهرية أكثر غزارة وألمًا .


9. التعب


التعب هو عرض شائع لمتلازمة القولون العصبي ، ولكن هناك أدلة على أنه قد يصيب النساء أكثر من الرجال .



ربط الباحثون الإرهاق لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي بعدد من العوامل ، بما في ذلك سوء نوعية النوم والأرق . يمكن أن تؤثر شدة أعراض القولون العصبي أيضًا على مستوى التعب الذي يعاني منه الشخص .



10. الإجهاد


تم ربط القولون العصبي باضطرابات المزاج والقلق ، مثل الاكتئاب . تتشابه أعداد الرجال والنساء الذين يعانون من القولون العصبي والذين يبلغون عن الإصابة بالاكتئاب والقلق ، ولكن عدد النساء اللائي يعانين من الإجهاد أكثر من الرجال . اقرا هل القولون العصبي يسبب الخوف والقلق .


عوامل خطر الاصابة 


لا يزال الخبراء غير متأكدين مما يسبب القولون العصبي . لكن هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تزيد من خطر إصابتك ، بما في ذلك كونك امرأة . 


تشمل عوامل الخطر الأخرى ما يلي :


• أن تكون تحت سن الخمسين

• وجود تاريخ عائلي لـلقولون العصبي • وجود حالة صحية عقلية ، مثل الاكتئاب أو القلق


إذا كنت تعاني من أي من أعراض القولون العصبي ، فمن الأفضل المتابعة مع الطبيب للتشخيص ، خاصة إذا كان لديك خطر أعلى للإصابة بمرض القولون العصبي .


كيف يتم تشخيصه ؟


لا يوجد اختبار نهائي لـلقولون العصبي. بدلاً من ذلك ، سيبدأ الطبيب بأخذ تاريخك الطبي وأعراضك . سيطلب على الأرجح اختبارات لاستبعاد الامراص الأخرى . اقرأ الامراض المشابهة للقولون العصبي .


قد يستبعد الأطباء الحالات الأخرى باستخدام بعض هذه الاختبارات : 


• التنظير السيني

• تنظير القولون

• تزريع البراز

• الأشعة السينية

• الاشعة المقطعية

• اختبار عدم تحمل اللاكتوز

• اختبار عدم تحمل الغلوتين


اعتمادًا على تاريخك الطبي ، من المحتمل أن يتم تشخيص القولون العصبي إذا عانيت من : 



• استمرت أعراض البطن يومًا واحدًا على الأقل في الأسبوع على مدار الأشهر الثلاثة الماضية

• الألم وعدم الراحة التي تخف بعد حركة الأمعاء وقضاء الحاجة ( التبرز ) . اقرأ الفرق بين اعراض سرطان القولون والقولون العصبي .

• تغيير ثابت في وتيرة أو تناسق حركات الأمعاء

• وجود مخاط في البراز


يتم تشخيص النساء بالقولون العصبي أكثر من الرجال . العديد من الأعراض هي نفسها للذكور والإناث ، إلا أن القليل منها يكون حصريًا أو أكثر بروزًا عند النساء ، ويرجع ذلك على الأرجح إلى الهرمونات الجنسية الأنثوية. اقرأ الزنجبيل للقولون العصبي .


إذا كانت الأعراض الخاصة بك نابعة من القولون العصبي ، فإن مجموعة من التغييرات في نمط الحياة والعلاجات المنزلية والعلاجات الطبية يمكن أن تساعدك في إدارة هذه الأعراض .


المصدر .

أعراض القولون العصبي عند النساء بالتفصيل




Osama
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مدونة القولون العصبي .

جديد قسم : القولون العصبي

إرسال تعليق