-->

الاطعمة التي تهيج القولون العصبي

 أفضل نظام غذائي للقولون العصبي 


إن التعايش مع القولون العصبي أمر لابد منه ، خاصة عندما يتعلق الأمر بالطعام وما يجب تجنبه او تناوله . غالبًا قد لا يمكنك الاستمتاع بوجبتك لأنك قلق جدًا بشأن ما إذا كانت اختياراتك الغذائية ستؤدي إلى حدوث نوبة من الانتفاخ أو الغازات أو التشنجات أو الإسهال أو الإمساك . اقرأ اعراض القولون العصبي المتهيج بالتفصيل .

هنالك ما يقدر بنحو 10 إلى 15 في المائة من الناس يعانون من القولون العصبي ، وهو اكثر شيوعآ لدى النساء ، وغالبًا لا يتم تشخيصه . في حين أن السبب الدقيق غير معروف ، فمن الواضح أن هنالك العديد من العوامل ، بما في ذلك الأطعمة التي تتناولها  قد تلعب دورًا في تفاقم الأعراض . اقرا الم القولون وعلاجه .


كيف تتعرف على الطعام المهيج للقولون العصبي ؟


• سجل طعامك والأعراض لمدة أسبوع

 • سجل متى وكم أكلت وشربت . في نفس الوقت ، قم بتسجيل أعراض الجهاز الهضمي . اقرأ اعراض القولون العصبي .


 عند ملاحظة بداية الأعراض وشدتها ، ستحدد الطعام "المحفز" الذي قد لا يكون مناسب مع القولون . اقرأ علاج القولون العصبي نهائيا في 5 خطواط .


الغذاء و القولون العصبي


كل شخص يستجيب للأطعمة بشكل مختلف . قد لا يمثل الطعام الذي يتسبب لك في نوبة القولون العصبي مشكلة لشخص آخر . غالبًا ما يكون اكتشاف ما هو الطعام بالمناسب لك  وما يجب تجنبه حالة من التجارب والخطأ . اقرا هل القولون العصبي يسبب الصداع والصداع النصفي ؟


ولكن هناك بعض الأطعمة التي يسهل هضمها ، وأخرى من المرجح أن تؤدي إلى تفاقم حساسية الجهاز الهضمي بالفعل . اقرأ علاج غازات القولون بالاعشاب .

حمية القولون العصبي :


 احفظ الاطعمة المناسبة معك والاخرى التي تسبب تهيج القولون لتجنبها . يمكنك استخدام هذه الأطعمة الأساسية لإعداد وجبات خفيفة وصحية ولا تسبب في اضطراب القولون :


• الدواجن والأسماك : الأطعمة الغنية بالدهون ، بما في ذلك اللحوم الحمراء ، ربما تزيد من تهيج القناة الهضمية . بدلاً من ذلك ، اختر الدجاج أو الديك الرومي أو السمك . 

• الخضار المطبوخة : الخضار المطبوخة أسهل في الهضم من الخضار النيئة . يجب تجنب القرنبيط والبروكلي والملفوف والفاصوليا  ، والتي يمكن أن تسبب الانتفاخ والغازات حتى عند طهيها . اقرأ الفرق بين سرطان القولون والقولون العصبي .

• بعض الحبوب : عادة ما يتم هضم الطعام المكون من دقيق الشوفان والأرز البني الخالي من الغلوتين بشكل جيد من قبل الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي ويوفر الألياف القابلة للذوبان ، مما يساعد على تنظيم حركات الأمعاء . اقرأ انتفاخ القولون والغازات .

• الزبادي قليل الدسم : يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي من أعراض أسوأ بعد تناول منتجات الألبان . ولكن إذا كنت لا تعاني من حساسية تجاه اللاكتوز في منتجات الألبان ، فإن الزبادي قليل الدسم يكون مفيد خاصة لو كان يحتوي على البروبيوتيك ( البكتريا النافعة ) . تشير الأبحاث الأولية إلى أن هذه البكتيريا النافعة قد تساعد في تقليل أعراض القولون العصبي . اقرأ القولون العصبي وضيق التنفس .

 بياض البيض : البيض مصدر ممتاز للبروتين ولا يثير عادة نوبات واعراض القولون العصبي . إذا كانت الدهون سببًا في تهيجه ، فاستخدم بياض البيض فقط . اقرا هل القولون العصبي يسبب غثيان ؟


الاطعمة التي يجب تجنبها لمرضى القولون العصبي 


عادةً ما تثير هذه الأطعمة مجموعة من الأعراض للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي :


• المنتجات الغنية بالألياف الموجودة في الحبوب والمعكرونة و الأطعمة المصنعة

• الأطعمة المنتجة للغازات ، مثل الفول والعدس والمشروبات الغازية والخضروات مثل القرنبيط

• الغلوتين وهو بروتين موجود في القمح والشعير والجاودار والعديد من الأطعمة المصنعة

• الأطعمة المقلية والتي غالبًا ما تسبب الغازات والانتفاخ خاصة لمن يعانون من ارتجاع المريء

• القهوة التي تحفز نشاط الأمعاء لدى بعض الذين يعانون من أعراض الارتجاع

• الأطعمة الغنية بالتوابل ، والتي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أعراض القولون العصبي لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من الارتجاع . اقرا هل القولون العصبي يسبب الخوف والقلق .


حمية فودماب لـلقولون العصبي 


هنالك بعض الأشخاص الذين يعانون من أعراض القولون العصبي لا يشعرون بالتحسن على الرغم من تجربة الخطوات التي ذكرناها سابقآ . لكن الباحثون في السنوات القليلة الماضية توصلو الي علاج غذائي أكثر تحديدًا كان مفيدًا لأولئك الذين يحتاجون إلى نهج أكثر صرامة للحصول على الاستجابة المطلوبة . بسبب التعقيد ، من الأفضل الاستعانة بأخصائي تغذية مسجل لتنفيذ حمية الفودماب . اقرا هل القولون العصبي يسبب رجفة في الجسم .


كثيرًا ما يوصي الأطباء باتباع نظام غذائي منخفض الفودماب لمن يعانون من القولون العصبي . يرمز الفودماب إلى السكريات قليلة التخمير ، والسكريات الثنائية ، والسكريات الأحادية والبوليولات ، وهي أنواع معينة من الكربوهيدرات التي يصعب على بعض الناس امتصاصها . اقرأ هل القولون العصبي يسبب دوخة .


قد تؤدي حمية فودماب إلى زيادة تكوين الغاز . تشير الأبحاث إلى أن اتباع نظام غذائي منخفض الفودماب يقلل من آلام البطن والانتفاخ لدى غالبية الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي . اقرا تجربتي مع الحلبة للقولون .


النظام الغذائي المنخفض فودماب : 


• الابتعاد عن الأطعمة ومنها بعض الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان والبقوليات والقمح ومجموعة متنوعة من البهارات والأطعمة الأخرى . اقرا هل القولون العصبي يسبب الم العضلات .

• هو حل مؤقت حتى تتم السيطرة على بكتيريا الأمعاء ، ويمكنك تحمل هذه الأطعمة مرة أخرى .

• يمكن لاختصاصي التغذية وضع خطة وجبات منخفضة فودماب توفر جميع العناصر الغذائية الضرورية ومخصصة لرغباتك الغذائية . اقرأ هل القولون العصبي يسبب الم اسفل الظهر .

افضل علاج للقولون العصبي


يركز علاج القولون العصبي على علاج الأعراض . بالإضافة إلى التغييرات في النظام الغذائي ، يمكن أن تؤثر عوامل نمط الحياة الأخرى مثل التوتر ونوعية النوم أيضًا على الاضطراب . 


الشئ المبشر انه يمكنك في كثير من الأحيان التحكم في القولون العصبي من خلال تعديلات نمط الحياة . 


يمكن لطبيب الجهاز الهضمي ، وهو طبيب متخصص في الجهاز الهضمي ، أن يساعد في تحديد العوامل التي لها أكبر تأثير على صحة أمعائك والعلاجات التي ستساعدك على الشعور بالتحسن . 


المصدر .


الاطعمة التي تهيج القولون العصبي





Osama
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مدونة القولون العصبي .

جديد قسم : القولون العصبي

إرسال تعليق