-->

هل القولون العصبي يسبب الخوف والقلق


القولون العصبي ، هو نوع من أمراض الجهاز الهضمي التي تؤثر في القولون وتسبب مشاكل في الجهاز الهضمي . تشير التقديرات إلى أن متلازمة القولون العصبي تؤثر على ما بين 10 إلى 15 في المائة من الناس في جميع أنحاء العالم . تختلف أعراض القولون العصبي من شخص لآخر كما تختلف شدتها بين المصابين بها . اقرا هل القولون العصبي يسبب رجفة في الجسم .

على الرغم من أن القولون العصبي ليس مرضًا يهدد الحياة ، إلا أنه غالبًا ما يصبح حالة مزمنة يمكن أن تؤثر بشكل كبير على العديد من جوانب حياة الفرد . اقرأ القولون العصبي و نقص فيتامين د .

يتميز القولون العصبي بعدة اعراض منها ألم في البطن ، والتشنجات ، والانتفاخ ، والغازات ، والإمساك ، والإسهال . اقرا هل القولون يسبب دوخة .

ما يقرب من واحد من كل خمسة بالغين في الولايات المتحدة لديه متلازمة القولون العصبي . النساء أكثر عرضة للإصابة بالأعراض ، والتي تبدأ عادة في أواخر مرحلة المراهقة أو بداية البلوغ . اقرأ تجربتي مع الحلبة للقولون .

لا يوجد سبب محدد معروف ، لكن بعض الخبراء يعزون ذالك أن الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي لديهم قولون أكثر حساسية وتفاعلًا مع بعض الأطعمة والإجهاد والحالة النفسية . (يُعرف الاضطراب أيضًا باسم القولون التشنجي.) على الرغم من أن القولون العصبي يمكن أن يكون مؤلمًا وغير مريح ، إلا أنه لا يسبب ضررًا دائمًا للأمعاء ، ولا يسبب أمراضًا معدية معوية أخرى . اقرأ هل يتحول القولون العصبي الي سرطان .

كثيرًا ما يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي من القلق والخوف والاكتئاب ، مما قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض . ذلك لأن القولون يتحكم فيه جزئيًا الجهاز العصبي ، والذي يستجيب للتوتر . تشير الدلائل أيضًا إلى أن الجهاز المناعي ، الذي يستجيب أيضًا للتوتر ، يلعب دورًا. يمكن أن تجعلك متلازمة القولون العصبي تشعر بمزيد من القلق والخوف والاكتئاب . اقرأ هل القولون العصبي يسبب الم العضلات .

العلاقة بين القولون العصبي و القلق و الخوف


أشارت الأبحاث إلى أن معدلات القولون العصبي مرتفعة بين الأشخاص المصابين باضطرابات القلق أو اضطرابات المزاج . هل القولون العصبي يسبب ألم اسفل الظهر .

وُجد أن أعراض القولون العصبي مرتفعة بشكل خاص عند الأشخاص الذين تم تشخيصهم باضطرابات القلق و الخوف . يسبب القولون العصبي العديد من الأعراض المزعجة التي يمكن أن تكون مزعجة وتؤثر علي نوعية الحياة مثل الخوف القلق و الوسواس . اقرأ انتفاخ القولون و الغازات .

نوبات الهلع المتكررة وغير المتوقعة تصاحبها بعض الاعراض الجسدية . على غرار القولون العصبي ، تتميز نوبات الهلع بالعديد من الأحاسيس الجسدية غير المريحة . تشمل بعض الأعراض الأكثر شيوعًا لنوبات الهلع التعرق والارتجاف وألم الصدر وسرعة ضربات القلب وضيق التنفس . اقرأ اعراض القولون العصبي عند النساء .

تشترك كلتا الحالتين أيضًا في العديد من الأعراض نفسها ، مثل القلق و الخوف . يمكن أن تكون أعراض كل من متلازمة القولون العصبي واضطراب الخوف مزعجة ومحرجة ويصعب التحكم بها . اقرأ هل الغازات تسبب ضيق في التنفس .

أعراض القولون العصبي


• وجع بطن
• آلام متكررة في المعدة
• آلم الظهر
• الانتفاخ والغازات الزائدة
• إمساك ، إسهال
• تغيرات في أداء الأمعاء (تتأرجح بين الإمساك والإسهال)

كما انه يمكن بصاب مريض القولون العصبي ببعض الاعراض خارج الجهاز الهضمي مثل :

أعراض اضطراب الهلع والخوف


• نوبات الهلع و الخوف المتكررة
• التعرق
• يرتجف
• ألم صدر
• تسارع معدل ضربات القلب
• ضيق في التنفس

يمكن ان تظهر بعض الاعراض الاخرى مثل اعراض القولون العصبي مثل : الامساك، الاسهال، الم البطن وغيرها . اقرأ اعراض القولون العصبي النفسي .

هناك أيضًا بعض الأدلة على أن بعض الأطعمة والمواد وخيارات نمط الحياة تسبب اضطراب الخوف وأعراض القولون العصبي . تشمل العوامل الغذائية الشائعة لكلتا الحالتين الكافيين والكحول والسكر . يمكن أن تتفاقم أعراض متلازمة القولون العصبي واضطراب الخوف و الهلع بسبب الإجهاد المزمن والتفكير السلبي المعتاد. اقرا علاج القولون العصبي نهائيا في 5 خطواط .

العلاج 


على الرغم من عدم وجود علاج لمرض القولون العصبي ، يمكن للعلاجات المساعدة على التحكم في الأعراض وعدم الراحة . اقرأ هل القولون العصبي يسبب ألم في الحلق .

الكثير من الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي لا يتلقون العلاج . من بين أولئك الذين يسعون للحصول على العلاج ،  منهم من يعانون من اضطراب نفسي مثل اضطراب القلق والخوف أو الاكتئاب . اقرأ اعراض القولون العصبي بالتفصيل .

قد يوصي طبيبك بواحد أو مجموعة من العلاجات التالية :

• مكملات الألياف أو المسهلات لتقليل الإمساك .
• دواء مضاد للتشنج للسيطرة على تقلصات عضلات القولون وتقليل آلام البطن .
• مضادات الاكتئاب للمساعدة في تقليل أعراض القلق والخوف والاكتئاب.
• العلاج المعرفي السلوكي لتعلم كيفية التعامل مع القلق والخوف والاكتئاب .

توصي الجمعية البريطانية لأمراض الجهاز الهضمي بالعلاج النفسي كخط علاج أول لـلقولون العصبي عندما يكون لدى المريض تاريخ من القلق أو نوبات الخوف أو الاكتئاب .

 كما توصي الكلية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي بالعلاج وتقول إنه يمكن أن يقلل من أعراض القلق والخوف لدي بعض مرضى القولون العصبي .

• تقنيات الاسترخاء لتقليل التوتر .
• تغييرات النظام الغذائي . بالنسبة للبعض ، قد يعني ذلك تجنب منتجات الألبان والمشروبات الغازية . بالنسبة للآخرين ، قد يعني ذلك زيادة الألياف الغذائية ، والتي يمكن أن تخفف الإمساك ، أو تناول وجبات أصغر في كثير من الأحيان بدلاً من وجبتين أو ثلاث وجبات كبيرة ، مما قد يسبب .

المصدر .

المصدر .
العلاقة بين القولون العصبي والخوف والقلق


Osama
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مدونة القولون العصبي .

جديد قسم : القولون العصبي والامراض الاخرى

إرسال تعليق