-->

اعراض القولون العصبي المتهيج بالتفصيل

يصيب القولون العصبي ما بين 6-18٪ من الناس في جميع أنحاء العالم . تضم هذه الحالة تغيرات في وتيرة أو شكل حركات الأمعاء وآلام أسفل البطن  .

قد يؤدي النظام الغذائي والتوتر وسوء النوم والتغيرات في بكتيريا الأمعاء إلى ظهور الأعراض . تختلف المحفزات من شخص لآخر ، مما يجعل من الصعب تسمية أطعمة أو ضغوطات معينة يجب على كل شخص مصاب بالاضطراب تجنبها . اقرا اعراض القولون العصبي .


نناقش  في هذه المقالة الأعراض الأكثر شيوعًا لـلقولون العصبي المتهيج وما يجب عمله إذا كنت تشك في إصابتك به . اقرا هل القولون العصبي يسبب الصداع والصداع النصفي .

اعراض القولون العصبي


1. الألم و تقلصات البطن


الألم هو من أكثر الأعراض شيوعًا ومهم في التشخيص . عادة تعمل الأمعاء والعقل معًا للتحكم في الهضم . يحدث هذا عن طريق الهرمونات والأعصاب والإشارات الصادرة عن البكتيريا المفيدة التي تعيش في القولون . اقرا القولون العصبي وضيق التنفس .

في حالة القولون العصبي المتهيج تصاب هذه الإشارات التعاونية بالخلل ، مما يؤدي إلى توتر مؤلم وغير منسق في عضلات الجهاز الهضمي . يحدث هذا الألم عادةً في أسفل البطن أو البطن بالكامل ، وفي بعض الاحيان بالجهة اليسار من البطن . يقل الألم عادة بعد قضاء الحاجة . اقرا هل القولون العصبي يسبب رجفة في الجسم .

قد تؤدي تعديلات النظام الغذائي ، مثل اتباع نظام غذائي معتدل ، إلى تحسين الألم والأعراض الأخرى.

تشمل العلاجات الأخرى مرخيات الأمعاء مثل زيت النعناع والعلاج السلوكي المعرفي والعلاج بالتنويم المغناطيسي . بالنسبة للألم الذي لا يستجيب لهذه التغييرات ، يمكن لأخصائي أمراض الجهاز الهضمي وصف دواء يخفف من آلام القولون العصبي . هل القولون العصبي يسبب دوخة .

2. الإسهال


يُعد الإسهال أحد الأنواع الثلاثة الرئيسية للاضطراب في القولون العصبي . يؤثر على ما يقرب من ثلث المرضى الذين يعانون من القولون العصبي . اقرأ تجربتي مع الحلبة للقولون .

وجدت دراسة أجريت على 200 شخص بالغ أن أولئك الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي السائدة لديهم ، في المتوسط ، 12 حركة أمعاء( عدد مرات الاسهال ) أسبوعيًا ، أكثر من ضعف عدد البالغين الذين لا يعانون من القولون العصبي . اقرأ الفرق بين اعراض سرطان القولون والقولون العصبي .

يمكن أن تسبب حركة القولون المتسارعة في القولون العصبي المتهيج أيضًا إلى رغبة مفاجئة وفورية في التبرز. يصف بعض المرضى هذا بأنه سبب مهم للتوتر ، حتى أنه يتجنب بعض المواقف الاجتماعية خوفًا من الاصابة بالإسهال المفاجئ .

بالإضافة إلى ذلك ، يكون البراز في شكل إسهال او يكون رخوًا ومائيًا وقد يحتوي على مخاط . اقرا هل الغازات تسبب ضيق التنفس .

3. الإمساك


القولون العصبي المتهيج يمكن أن يسبب الإمساك وكذلك الإسهال . يعتبر الإمساك هو النوع الأكثر شيوعًا ، حيث يؤثر على ما يقرب من 50 ٪ من الأشخاص المصابين بـالقولون العصبي المتهيج . اقرأ علاج القولون العصبي نهائيا في 5 خطواط .

قد يؤدي الخلل في الاتصال بين الدماغ والأمعاء إلى تسريع أو إبطاء وقت العبور الطبيعي للبراز . عندما يتباطأ وقت العبور ، تمتص الأمعاء المزيد من الماء من البراز ، ويصبح مرورها أكثر صعوبة .

يُعرَّف الإمساك بأنه وجود أقل من ثلاث حركات أمعاء في الأسبوع اي قضاء الحاجة ٣ مرات خلال الاسبوع.

يصف الإمساك "الوظيفي" الإمساك المزمن الذي لا يفسره مرض آخر . لا علاقة له بـالقولون العصبي وهو شائع جدًا . يختلف الإمساك الوظيفي عن القولون العصبي في أنه غير مصحوب بألم بشكل عام.

في المقابل يكون الإمساك في القولون العصبي مصحوب بألم في البطن يخف مع حركات الأمعاء وقضاء الحاجة .

غالبًا ما يسبب الإمساك في متلازمة القولون العصبي إحساسًا بحركة الأمعاء غير المكتملة . هذا يؤدي إلى إجهاد غير ضروري . إلى جانب العلاجات المعتادة لـلقولون ، قد تساعد التمارين الرياضية وشرب المزيد من الماء وتناول الألياف القابلة للذوبان وتناول البروبيوتيك والاستخدام المحدود للملينات لعلاج الامساك .

4. تناوب الإمساك والإسهال


يؤثر الإسهال والإمساك المتناوب على حوالي 20٪ من مرضى القولون العصبي المتهيج .


يتضمن الإسهال والإمساك في القولون العصبي ألمًا مزمنًا متكررًا في البطن . يعد الألم أهم دليل على أن التغيرات في حركات الأمعاء لا تتعلق بالنظام الغذائي أو العدوى الخفيفة الشائعة .

يميل هذا النوع من القولون العصبي إلى أن يكون أكثر حدة من الأنواع الأخرى مع أعراض أكثر تكرارا وشدة .

تختلف أعراض متلازمة القولون العصبي المتهيج المختلطة أيضًا من شخص لآخر . لذلك ، تتطلب هذه الحالة علاجآ فرديًا بدلاً من توصيات واحدة للجميع .

5. الغازات والانتفاخ


يؤدي الهضم الغير كامل في القولون العصبي إلى زيادة إنتاج الغاز في القولون . هذا يمكن أن يسبب الانتفاخ ، وهو أمر غير مريح . اقرأ علاج غازات القولون بالاعشاب .

يعتبر الكثير ممن يعانون من القولون العصبي المتهيج أن الانتفاخ هو أحد أكثر أعراض الاضطراب استمرارًا وإزعاجًا . في دراسة أجريت على 337 مريضًا من مرضى القولون العصبي ، أفاد 83 ٪ منهم بالاصابة بالانتفاخ والتشنج . اقرا انتفاخ القولون والغازات .

كانت كلتا الأعراض أكثر شيوعًا عند النساء وفي حالات القولون العصبي المتهيج السائدة أو أنواع مختلطة من القولون العصبي . يمكن أن يساعد تجنب اللاكتوز وغيره من الاطعمة المهيجة في تقليل الانتفاخ .

6. عدم تحمل الطعام


يشير 70٪ من الأفراد المصابين بمرض القولون العصبي المتهيج أن أطعمة معينة تؤدي إلى ظهور الأعراض . اقرأ هل القولون العصبي يسبب غثيان .

يتجنب ثلثا الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي تناول أطعمة معينة . في بعض الأحيان يستبعد هؤلاء الأفراد أطعمة متعددة من النظام الغذائي . لماذا تسبب هذه الأطعمة هذه الأعراض غير واضح .

عدم تحمل الطعام هذا ليس من الحساسية ، ولا تسبب الأطعمة المحفزة اختلافات قابلة للقياس في الهضم . في حين أن الأطعمة المحفزة تختلف من شخص لآخر ، فإن بعض الأطعمة الشائعة تشمل الأطعمة المنتجة للغازات ، مثل الفاصوليا والعدس ، بالإضافة إلى اللاكتوز والغلوتين .

7. التعب وصعوبة النوم


أكثر من نصف الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي يشكون من التعب . في إحدى الدراسات ، ابلغ 160 مريضآ مصابًا بمرض القولون العصبي المتهيج بالشعور بالتعب و التي حدت من المجهود البدني في العمل والترفيه والتفاعلات الاجتماعية .اقرا هل القولون العصبي يسبب آلم العضلات .

وجدت دراسة أخرى شملت 85 مريضآ أن شدة أعراضهم ارتبطت بشدة التعب. يرتبط القولون العصبي أيضًا بالأرق ، والذي يتضمن صعوبة النوم ، والاستيقاظ بشكل متكرر والشعور بعدم الراحة في الصباح .

في دراسة أجريت على 112 مريضآ مصابًا بمرض القولون العصبي ، أفاد 13٪ منهم بنوعية نوم سيئة .
وجدت دراسة أخرى شملت 50 رجلاً وامرأة أن أولئك الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي المتهيج ينامون حوالي ساعة أطول لكنهم شعروا بقلة الانتعاش في الصباح مقارنة بأولئك الذين ليس لديهم متلازمة القولون العصبي .

ومن المثير للاهتمام أن قلة النوم تتبعها أعراض معدية معوية أكثر حدة في اليوم التالي .

8. القلق والاكتئاب


يرتبط القولون العصبي المتهيج أيضًا بالقلق والاكتئاب . من غير الواضح ما إذا كانت أعراض القولون العصبي هي تعبير عن الإجهاد العقلي أو ما إذا كان التوتر الناتج عن العيش مع متلازمة القولون العصبي يجعل الناس أكثر عرضة للصعوبات النفسية.

أيهما يأتي أولاً ، فإن أعراض القلق والقولون الهضمي تعزز بعضها البعض في حلقة مفرغة . اقرا هل القولون العصبي يسبب الخوف والقلق ؟

في دراسة كبيرة شملت 94000 رجل وامرأة ، كان الأشخاص المصابون بمرض القولون العصبي المتهيج أكثر عرضة بنسبة 50٪ للإصابة باضطراب القلق وأكثر من 70٪ أكثر عرضة للإصابة باضطراب المزاج ، مثل الاكتئاب .

قارنت دراسة أخرى مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول في المرضى الذين يعانون من القولون العصبي أو بدونه . بالنظر إلى مهمة التحدث أمام الجمهور ، شهد أولئك الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي تغيرات أكبر في الكورتيزول ، مما يشير إلى مستويات ضغط أكبر بالإضافة إلى ذلك ، وجدت دراسة أخرى أن علاج تقليل القلق قلل من التوتر وأعراض القولون العصبي .

ماذا تفعل إذا كنت تعتقد أن لديك متلازمة القولون العصبي

إذا كنت تعاني من أعراض القولون العصبي المتهيج التي تؤثر على نوعية حياتك ، فقم بزيارة الطبيب ، والذي يمكنه المساعدة في تشخيص القولون العصبي واستبعاد الأمراض الأخرى التي تشبههه .


يتم تشخيص القولون العصبي المتهيج من خلال ألم بطني متكرر لمدة 6 أشهر على الأقل ، مصحوبًا بألم أسبوعي لمدة 3 أشهر بالإضافة إلى مزيج من الألم الذي يخف بعد حركات الأمعاء اي بعد قضاء الحاجة . قد يحيلك طبيبك إلى أخصائي أمراض الجهاز الهضمي ، وهو متخصص في أمراض الجهاز الهضمي ، والذي يمكنه مساعدتك في تحديد المحفزات ومناقشة طرق التحكم في الأعراض .

يمكن أيضًا أن تساعد التغييرات في نمط الحياة ، مثل تغيير النظام الغذائي  ، وتخفيف التوتر ، وممارسة الرياضة ، وشرب الكثير من الماء والملينات التي لا تستلزم وصفة طبية .

 ومن المثير للاهتمام ، أن تغيير النظام الغذائي هو أحد أكثر التغييرات الواعدة في نمط الحياة لتخفيف الأعراض .

قد يكون تحديد الأطعمة المحفزة الأخرى أمرًا صعبًا ، حيث تختلف من شخص لآخر . يمكن أن يساعد الاحتفاظ بمذكرات للوجبات والمكونات في تحديد المحفزات .

قد تقلل مكملات البروبيوتيك أيضًا من الأعراض . 

بالإضافة إلى ذلك ، فإن تجنب المنشطات الهضمية ، مثل الكافيين والمشروبات السكرية ، يمكن أن يقلل الأعراض لدى بعض الأشخاص .

 إذا كانت أعراضك لا تستجيب لتغييرات نمط الحياة أو العلاجات المتاحة دون وصفة طبية ، فهناك العديد من الأدوية التي ثبت أنها تساعد في الحالات الصعبة.




اعراض القولون العصبي الحاد


Osama
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مدونة القولون العصبي .

جديد قسم : القولون العصبي

إرسال تعليق