-->

هل القولون العصبي يسبب الأكتئاب والقلق

 هل القولون العصبي مرض نفسي ؟


يشعر الاشخاص بآثار التوتر والقلق بعدة طرق . أحد الأعراض الشائعة هو آلام المعدة . 


يمكن أن يؤدي التوتر والقلق إلى تفاقم أعراض تقلصات وألم البطن ويجعلك تشعر بإضطراب في المعدة . اقرأ هل القولون العصبي يسبب الخوف والقلق .


ولكن متى يكون الأمر أكثر من مجرد اضطراب في الامعاء ؟ يعاني الملايين من مشاكل في الجهاز الهضمي ، بما في ذلك متلازمة القولون العصبي .


متلازمة القولون المتهيج


يسمى هذا الاضطراب أيضًا بـالقولون العصبي ، ويتميز بألم في البطن ، والتشنجات ، والانتفاخ ، والغازات ، والإمساك ، والإسهال . اقرأ اعراض القولون العصبي المتهيج بالتفصيل .


ما يقرب من واحد من كل خمسة بالغين في الولايات المتحدة لديه متلازمة القولون العصبي . النساء أكثر عرضة للإصابة بالأعراض ، والتي تبدأ عادة في أواخر مرحلة المراهقة أو بداية البلوغ . اقرأ اعراص القولون العصبي النفسي .


لا يوجد سبب محدد معروف ، لكن بعض الخبراء يقولون أن الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي لديهم قولون أكثر حساسية وتفاعلًا مع بعض الأطعمة والإجهاد . (يُعرف الاضطراب أيضًا باسم القولون التشنجي.) على الرغم من أن القولون العصبي يمكن أن يكون مؤلمًا وغير مريح ، إلا أنه لا يسبب ضررًا دائمًا للأمعاء ، ولا يسبب أمراضًا أخرى في الجهاز الهضمي . اقرأ هل القولون العصبي يسبب رجفة في الجسم .


 كثيرًا ما يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي من القلق والاكتئاب ، مما قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض . ذلك لأن القولون يتحكم فيه جزئيًا الجهاز العصبي ، والذي يستجيب للتوتر . تشير الدلائل أيضًا إلى أن الجهاز المناعي الذي يستجيب أيضًا للتوتر ، يلعب دورًا في ذالك . يمكن أن تجعلك متلازمة القولون العصبي تشعر بمزيد من القلق والاكتئاب .

 

العلاقة بين القولون العصبي والاكتئاب 


يمكن أن تسبب أعراض متلازمة القولون العصبي مستوى من الضيق يشبه الاكتئاب . ربما يشعر بعض الاشخاص بالقلق الشديد من أن الإسهال أو الإمساك أو أعراض أخرى ستظهر لدرجة أنهم يتجنبون الذهاب إلى العمل أو المدرسة أو الخروج مع الأصدقاء . قد يفقدون الاهتمام بحياتهم الاجتماعية ويفقدون الاهتمام بالأنشطة التي كانوا  يستمتعوا بها من قبل . مما يصيبهم بالقلق أو الانفعال . كل هذه أعراض للاكتئاب .


 من ناحية أخرى ، قد يؤثر اضطراب المزاج على طريقة تعامل الأشخاص مع القولون العصبي . قد يشعرون بالتعب الشديد أو الضيق من تغيير نظامهم الغذائي لتخفيف أعراض الجهاز الهضمي أو يشعرون بالضيق من أنهم لا يستطيعون علاج الإمساك أو الإسهال . كما أن الإجهاد العاطفي يجعل أعراض الأمعاء أسوأ .


علاج الاكتئاب والقولون


على الرغم من عدم وجود علاج لمرض القولون العصبي ، يمكن للعلاجات التحكم في الأعراض بالاضافة الي التوتر والاكتئاب والقلق ، هنالك الكثير من الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي لا يتلقون العلاج .


من بين أولئك الذين يسعون للحصول على العلاج ، وجدت الأبحاث أن 50 إلى 90 في المائة يعانون من اضطراب نفسي مثل اضطراب القلق أو الاكتئاب .


قد يوصي طبيبك بواحد أو مجموعة من العلاجات التالية :


• مكملات الألياف أو المسهلات لتقليل الإمساك .


• دواء مضاد للتشنج للسيطرة على تقلصات عضلات القولون وتقليل آلام البطن .


• مضادات الاكتئاب للمساعدة في تقليل أعراض القلق والاكتئاب .


• العلاج المعرفي السلوكي لتعلم كيفية التعامل مع القلق والاكتئاب .


 توصي الجمعية البريطانية لأمراض الجهاز الهضمي بالعلاج النفسي كخط علاج أول لـلقولون العصبي عندما يكون لدى المريض تاريخ من القلق أو نوبات الهلع أو الاكتئاب .


 كما توصي الكلية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي بالعلاج وتقول إنه يمكن أن يقلل من أعراض القلق والاكتئاب والقولون العصبي لدى بعض المرضى .


• تغيير النظام الغذائي . بالنسبة للبعض ، قد يعني ذلك تجنب منتجات الألبان أو المشروبات الغازية ، مما قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض . بالنسبة للآخرين ، قد يعني ذلك زيادة الألياف الغذائية ، والتي يمكن أن تخفف من الإمساك ، أو تناول وجبات أصغر كثيرًا بدلاً من وجبتين أو ثلاث وجبات كبيرة ، مما قد يسبب التقلصات .


مصدر .

مصدر .


هل القولون العصبي يسبب الأكتئاب والقلق


Osama
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مدونة القولون العصبي .

جديد قسم : القولون العصبي والامراض الاخرى

إرسال تعليق