-->

علاج انتفاخ القولون بالاعشاب


يعتبر الزنجبيل والنعناع أكثر من اكثر الاعشاب التي توجد في المنازل . وهما من العلاجات العشبية للغازات ، ومن المحتمل أنها موجودة بالفعل في مطبخك . اقرأ القولون العصبي و ضيق التنفس .

بالرغم من أن معظم الاشخاص يعانون من الغازات وانتفاخ القولون ، إلا أنها قد تسبب ازعاج وضيق للبعض أكثر من غيرهم . في بعض الأحيان ، قد تصبح الغازات المفرطة مزعجة أو مؤلمة . اقرأ هل الغازات تسبب ضيق في التنفس .

 لكن بعض التغييرات البسيطة في نظامك الغذائي يمكن أن تخفف من انتفاخ القولون وتقلل الغازات وتساعد أيضًا على الهضم . بالإضافة إلى علاجات تخفيف الغازات التي لا تستلزم وصفة طبية ، قد تفيد بعض الاعشاب في المطبخ كمسكنات لآلم البطن بسبب انتفاخ القولون . اقرأ هل القولون العصبي يسبب غثيان .

أعشاب لتخفيف الغازات


قد يساعد عدد من الأعشاب ذات الخصائص الطاردة للريح في تخفيف الغازات ومنع انتفاخ القولون . اقرا هل القولون العصبي يسبب الخوف و القلق .


أحد الأعشاب التي ثبت أن لها تأثيرات في علاج انتفاخ القولون وطارد للريح هو الزنجبيل ، و وجد أن الزنجبيل يساعد في تسريع عملية الهضم ، وهو أمر مهم لأنه إذا كانت معدتك تهضم بشكل أسرع ، يمكن للغازات أن تنتقل بسرعة أكبر إلى الأمعاء الدقيقة لتخفيف الانزعاج والانتفاخ .

في دراسة نُشرت في أبريل 2015 في مجلة الطب البديل والتكميلي المبني على الأدلة وجد أنه في الأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم الوظيفي ، وهي حالة من الألم المزمن أو المتكرر في الجزء العلوي من البطن ، حفز الزنجبيل مع مستخلص الخرشوف إفراغ المعدة . اقرا هل القولون العصبي يسبب رجفة في الجسم ؟

تشمل الأعشاب الأخرى التي قد تخفف انتفاخ القولون ما يلي :


• البابونج
• الشمر
• ريحان
• الكراوية
• الكمون
• البقدونس
• النعناع
• الينسون

مزيج من زيت الكراوية والنعناع ، هي تركيبة بدون وصفة طبية مصممة للمساعدة في إدارة عسر الهضم الوظيفي ؛ يوصي به بعض الأطباء للغازات والانتفاخ. اقرأ هل القولون العصبي يسبب دوخة ؟

بعض الاعشاب تحتاج لاستشارة طبيبك قبل تناول المكملات العشبية . يجب تناولها بحذر . "يعتقد بعض الناس أن المكملات العشبية طبيعية أو مباشرة من الأرض ، لذلك يمكن تناولها حسب الرغبة ، لكن الكثير منها لها تأثيرات دوائية ويمكن أن تتفاعل مع الأدوية. اقرأ تجربتي مع الحلبة للقولون .

البروبيوتيك لعلاج للغازات وانتفاخ القولون


قد تساعد البروبيوتيك أيضًا في المساعدة على الهضم وتقليل الغازات الزائدة . البروبيوتيك هي كائنات دقيقة حية ، معظمها بكتيريا "جيدة" ، تشبه البكتيريا الموجودة في الأمعاء البشرية . وهي متوفرة كمكملات غذائية ، لكن بعض الأطعمة تحتوي أيضًا على بروبيوتيك طبيعي ، بما في ذلك :

• الزبادي
• ملفوف مخلل

وجدت الأبحاث المنشورة في ديسمبر 2016 في المجلة العالمية لأمراض الجهاز الهضمي أن بروبيوتيك Lactobacillus acidophilus قلل من آلام البطن بين المشاركين الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي بعد 12 أسبوعًا . اقرا هل يتحول القولون العصبي الي سرطان .

ووفقًا لمراجعة نُشرت في مارس 2015 في المجلة العالمية لأمراض الجهاز الهضمي ، فإن المرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي قد شعرو بتحسن في انتفاخ البطن عند تناول البروبيوتيك . اقرا هل القولون العصبي يسبب ألم العضلات .

العلاقة بين الغازات والإجهاد والبروبيوتيك


يمكن أن يتفاقم انتفاخ البطن و الغاز بسبب الإجهاد . حيث ان هناك أعصاب في أعلى وأسفل القناة الهضمية". "الأشخاص الذين يميلون إلى العصبية يمكن أن يصابوا بانتفاخ القولون والغازات أو الإسهال أو الإمساك." عندما لا تكون التغييرات في النظام الغذائي فعالة ، فقد تساعد العلاجات الأخرى ، مثل العلاج بالاسترخاء . اقرا هل القولون العصبي يسبب ألم اسفل الظهر ؟

يمكن أن تسبب ضغوط الحياة تقلصات في القولون والبطن . حيث أن استرخاء العضلات التدريجي ، أو التأمل ، أو اليوجا ، أو التخلص من التوتر له تأثير إيجابي على صحة الجهاز الهضمي .

يكرس الباحثون المزيد والمزيد من الوقت لاستكشاف الروابط المباشرة بين القناة الهضمية والدماغ والبروبيوتيك ، وهو ما يسمى بمحور الأمعاء والدماغ . ويدرس العلماء الطريقة التي تتفاعل بها الكائنات الحية الدقيقة ، و البكتيريا الموجودة في الأمعاء ، مع الجهاز العصبي المركزي ، من خلال "تنظيم كيمياء الدماغ والتأثير على أنظمة الغدد الصماء العصبية المرتبطة بالاستجابة للتوتر والقلق ، ووظيفة الذاكرة. 

هنالك المزيد من الدراسات في لإستكشاف دور الإجهاد والعوامل النفسية ، وتأثيرها على متلازمة القولون العصبي .

لاحظ الباحثون أن العلاج بالتنويم المغناطيسي والعلاج السلوكي المعرفي وعلاج العقل والجسم قد يحسن أعراض القولون العصبي . وأضافوا أن هذه العلاجات يمكن أن توفر بديلاً أكثر فعالية من حيث التكلفة مع آثار جانبية أقل من الأدوية.

نصائح لعلاج انتفاخ القولون و الغازات



إذا لم يتحرك الغاز بسرعة كافية عبر الجهاز الهضمي ، فقد يسبب انتفاخ القولون وعدم الراحة . يمكن لبعض التغييرات في روتينك اليومي وعاداتك أن تخفف من الغازات والانتفاخ . 

هذه بعض الاقتراحات للتخلص من انتفاخ القولون :

• الأكل ببطء ومضغ الطعام جيدًا
• تناول وجبات أصغر بشكل متكرر
• الجلوس بعد الأكل مباشرة
• المشي بعد الوجبة 
• شرب المشروبات في درجة حرارة الغرفة

تحتوي المنتجات التي يمكنك شراؤها من الصيدلية المحلية لتقليل الغازات والانتفاخ بشكل عام على سيميثيكون أو الفحم المنشط أو إنزيم غذائي للمساعدة في تفتيت الأطعمة التي يصعب هضمها ، مثل الفاصوليا والفول السوداني و بعض الخضروات. 

على الرغم من أن بعض الأشخاص يجدون هذه الأدوية فعالة ، إلا أن البعض الآخر لا يستجيب لها . يحتوي Alpha-galactosidase على الإنزيم الذي يفتقر إليه الجسم لهضم بعض الكربوهيدرات في الفاصوليا وبعض الخضروات ، لكن هذا الإنزيم ليس له أي تأثير على الغازات وانتفاخ القولون  الناتج عن الألياف أو اللاكتوز . لكن أقراص أو قطرات اللاكتاز قد توفر راحة من الغازات لمن يعانون من عدم تحمل اللاكتوز . تؤخذ الأقراص مباشرة قبل تناول الحليب أو مشتقاته .

الغاز الزائد العرضي أمر طبيعي". ولكن عندما تتراكم الغازات تمثل مشكلة على الرغم من التغييرات الغذائية والعلاجات المنزلية أو العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية ، في هذه الحالة يجب مقابلة الطبيب .


انتفاخ القولون و الغازات

Osama
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مدونة القولون العصبي .

جديد قسم : القولون العصبي

إرسال تعليق