-->

الأمراض المشابهة للقولون العصبي

 يمكن أن يكون تشخيص القولون العصبي (IBS) صعبًا في بعض الأحيان لأن اعراضه يمكن ان تشبه حالات أخرى . سيحاول الطبيب معرفة ما يحدث بالفعل ، لكنه يساعدك في التعرف على أنواع مشاكل المعدة التي يمكن أن تظهر مع القولون العصبي والامراض الاخرى أيضًا .


 يؤثر القولون العصبي على الأمعاء الدقيقة وكذلك الأمعاء الغليظة ، أو ما يسمى القولون . يمكن أن تظهر اعراض مثل : الانتفاخ والإسهال والإمساك تقلصات البطن والغازات . قد تكون لديك رغبة مفاجئة في التبرز ، حتى لو كنت قد قمت بذالك قبل فترة بسيطة . 


 الحالات التي لها نفس اعراض القولون العصبي 


التهاب القولون التقرحي


هو نوع من أمراض الأمعاء الالتهابية (IBD) الذي يسبب تقرحات والتهابات داخل القولون . اقرأ الفرق بين القولون العصبي و مرض التهاب القولون .


 السبب الدقيق غير معروف . يعتقد بعض الأطباء أنه مرتبط بمشكلة في جهاز المناعة ، دفاع الجسم ضد الجراثيم . 


قد تحتاج إلى تناول الدواء كل يوم لعلاجه . في بعض الأحيان ، يقترح الأطباء الجراحة .


التهاب القولون المجهري


في هذا المرض يكون القولون ملتهب . قد تشمل أعراض الإسهال المائي وألم البطن .


قد تختفي الحالة دون أي علاج ، ولكن إذا لم يحدث ذلك ، فقد يخبرك طبيبك بتعديل نظامك الغذائي أو تناول الأدوية . في حالات نادرة ، عندما تكون الأعراض شديدة ، قد تحتاج إلى جراحة .


مرض كرون


مثل التهاب القولون التقرحي ، يسبب هذا النوع من مرض التهاب الأمعاء تقرحات والتهابات . الفرق هو أن داء كرون يمكن أن يؤثر على أجزاء مختلفة من الجهاز الهضمي . 


إلى جانب أعراض المعدة ، إذا كان الشخص مصابًا بداء كرون ، فقد يشعر بالتعب طوال الوقت ويفقد الوزن . إذا اصاب المرض احد الاطفال ، فقد يؤثر ذلك على نموه وتطوره .


يميل كرون إلى الظهوى في العائلات . إذا كان شخص ما تربطك به قرابة من الدرجة الاولي ، فستزداد احتمالات اصابتك به أيضًا .


عدم تحمل اللاكتوز


إذا كنت تعاني من هذه الحالة ، فلا يمكنك هضم السكر (اللاكتوز) في منتجات الألبان بشكل كامل . على الرغم من أنه غير خطر ، إلا أنه قد يجعلك غير مرتاح .



 تبدأ معظم الأعراض في غضون 30 دقيقة إلى ساعتين بعد تناول الحليب أو الطعام الذي يحتوي عليه .


التوتر والضغط العصبى


قد تبدو بعض آثار التوتر مثل أعراض القولون العصبي . عندما تكون في موقف متوتر ، قد يبطئ جسمك الطعام أثناء تحركه عبر الجهاز الهضمي ، مما يؤدي إلى حدوث تقلصات أو غازات أو مشاكل في المعدة . يمكن أن تزيد هذه الأعراض من توترك وتبدأ من جديد هذه الأعراض . 


يمكن أن تساعد العلاجات الخالية من العقاقير مثل التنويم المغناطيسي وتعلم الاسترخاء في التحكم في هذا النوع من آلام القولون و المعدة .


التهاب الرتج


في بعض الأحيان ، تبدأ الأجزاء الضعيفة من القولون في الترهل . يؤدي هذا إلى تكوين جيوب صغيرة ، غالبًا في الجزء السفلي من القولون . يمكن أن يؤدي التمزق في هذه "الجيوب" إلى التهاب أو عدوى ، وهو ما يسمى التهاب الرتج .


إذا كانت هنالك حالة خفيفة ، يمكن علاجها عن طريق إجراء تغييرات في نمط حياة ، مثل الحصول على مزيد من الراحة و مراجعة الاكل .


مرض الاضطرابات الهضمية


إذا كان هنالك شخص يعاني من هذه الحالة ، فإن الجهاز المناعي يهاجم الأمعاء الدقيقة في كل مرة يتم فيها تناول فيها الغلوتين ، وهو بروتين موجود في الحبوب مثل القمح والشعير والجاودار . يمكن الاصابة به في أي عمر .


يمكن أن يظهر اختبار الدم من هو أكثر عرضة للإصابة بالداء البطني . إذا كان الأمر كذلك ، فقد يقوم الطبيب بأخذ خزعة من أمعاء الدقيقة لتأكيد ذلك . 


العلاج الوحيد المؤكد لمرض الاضطرابات الهضمية هو اتباع نظام غذائي خالٍ من الغلوتين . من المهم التحكم في المرض لتجنب الأضرار الجسيمة .


حصوات المرارة


المرارة هي عضو صغير على شكل كمثرى في البطن . يحتوي على سائل يسمى الصفراء يساعد على هضم الطعام . في بعض الأحيان ، تتصلب المادة الصفراوية لتشكل حصوات صغيرة . قد لا تظهر أي أعراض ما لم تسبب انسدادًا . اقرأ الفرق بين اعراض المرارة والقولون العصبي .

إذا كان المريض يعاني من حصوة في المرارة ، فقد يشعر بألم حاد في الجانب الأيمن من البطن . قد تمنع من الجلوس بشكل مريح . إذا ظهرت حمى شديدة مصحوبة بقشعريرة أو أن البشرة أو العينين بدأت تتحول إلى اللون الأصفر ، فاذهب الي الطبيب على الفور .


التهاب البنكرياس


يساعد البنكرياس على هضم الطعام قبل امتصاصه في الأمعاء . إذا لم يعمل بالطريقة التي ينبغي أن يكون او ظهرت أعراض تشبه القولون العصبي مثل الإسهال والانتفاخ وآلام البطن . 


اعتمادًا على سبب التهاب البنكرياس ومدى شدته ، يمكن أن يشمل العلاج أشياء مثل مسكنات الألم والتغييرات في نظام الغذائي والجراحة .


التهاب بطانة الرحم


في بعض الأحيان ، تبدأ الخلايا الموجودة في بطانة رحم المرأة بالنمو في أماكن أخرى من الجسم . ويمكن ان تمتد الي أمعاء . يمكن أن يسبب أعراض مثل القولون العصبي ، لكنها قد تزداد سوءًا قبل وأثناء الدورة الشهرية. 


هنالك علامة أخرى على احتمال الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي هي الألم عند بدء حركة الأمعاء أو أثناء ممارسة العلاقة الحميمة . تعاني بعض النساء أيضًا من نزيف في المستقيم .


يمكن للطبيب تشخيص الانتباذ البطاني الرحمي باختبارات تصوير مختلفة . في بعض الأحيان يمكن التحكم في الأعراض بالأدوية . قد يقترح الطبيب أيضًا الجراحة .


فرط نمو البكتيريا المعوية


تقوم البكتيريا بوظائف مهمة في أمعائنا ، مثل المساعدة على هضم طعامنا والحفاظ على صحتنا . لكن من المرجح أن يكون لدى الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي الكثير من هذه الجراثيم ، وهي حالة تسمى فرط نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة . يمكن أن يسبب الإسهال الذي لا يتحسن وفقدان الوزن ونقص الفيتامينات في الجسم . 


يمكن لطبيب إجراء بعض الاختبارات لمعرفة ما إذا كان فرط نمو البكتريا هو سبب هذه الأعراض . إذا كان الأمر كذلك ، يمكن للمضادات الحيوية أن تقتل البكتيريا الزائدة في الامعاء .


سرطان المعدة


قد يتسبب هذا النوع من السرطان في ظهور أعراض مشابهة لأعراض القولون العصبي ، مثل آلام البطن والانتفاخ والشعور بالامتلاء . اقرأ الفرق بين اعراض سرطان القولون و القولون العصبي .


يمكن أن تكون الأعراض الأخرى :


• حرقة في المعدة

• الشعور بالغثيان 

• التقيؤ

• دم في البراز

• فقدان الوزن دون سبب 


إذا اشك الطبيب في هذه الاعراض ، فقد يطلب اختبارًا يسمى التنظير العلوي . عبارة عن أنبوب صغيرًا مضاءً بكاميرا فيديو في يمر عب الحلق للنظر إلى للمعدة . قد يأخذ الطبيب عينة من منطقة لا تبدو صحية ويرسلها إلى المختبر لفحصها .


المصدر .

الأمراض المشابهة للقولون العصبي



Osama
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مدونة القولون العصبي .

جديد قسم :

إرسال تعليق