-->

أعراض القولون العصبي النفسي

 العوامل النفسية والقولون العصبي


يشتكي بعض الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي من أعراض نفسية مثل القلق ، التوتر والاكتئاب وتعكر المزاج . يحدث هذا بشكل رئيسي في الأشخاص الذين يعانون من أعراض أكثر حدة . هل القولون العصبي يسبب الاكتئاب والقلق .


ليس كل الأشخاص الذين يعانون من أعراض القولون العصبي لديهم أعراض الاضطراب النفسي . 


العوامل النفسية ليست السبب الرئيسي للقولون العصبي . قد تؤثر على كيفية رغبة الشخص في التعامل مع القولون العصبي . اقرا هل القولون العصبي يسبب الخوف والقلق .


القلق والتوتر والقولون العصبي


يقوم نظام التوتر والقلق المركزي بإطلاق عوامل كيميائية في الدماغ (مثل عامل إطلاق الكورتيكوتروبين) ، والذي بدوره يغير طريقة الاستجابة السلوكية من الغدد صماء العصبية واستجابة متغيرة للألم . ستعمل هذه الاستجابة البيولوجية بدورها على تغيير طريقة تفاعل الدماغ والأمعاء ، ويمكن أن يؤدي هذا التفاعل المتغير بين الدماغ والأمعاء إلى تفاقم أعراض متلازمة القولون العصبي . وبالتالي ، فإن الألم وعدم الراحة ، والخوف من هذه الأعراض ، وتفعيل الاستجابة للضغط ، وتعديل تفاعلات الدماغ والأمعاء بواسطة وسطاء الإجهاد ، هي جزء من حلقة مفرغة يجب علاجها لتخفيف الأعراض .


قد تترافق المشاكل العاطفية والنفسية مع تفاقم أعراض القولون العصبي . الأشخاص المصابون بالقولون العصبي والذين لديهم نشاط اجتماعي نادر ما يصابون بأعراض أثناء تناول الطعام في المطاعم والتجمعات الاجتماعية .


قد تسبب أعراض القولون قلقًا استباقيًا مناسبًا ولكن قد يكون مبالغ فيه نظرًا لشدة حدوث نوبة اعراض القولون وعدم القدرة على التنبؤ به وما يرتبط به من عواقب سلبية متصورة . قد يؤدي هذا إلى استمرار حدوث الأعراض وإنشاء حلقة مفرغة بين القلق النفسي و العاطفي والأعراض واستراتيجيات العلاج الشخصية . 


بمعنى آخر ، يمكن أن تكون المخاوف والقلق ناتجة عن الأعراض التي يعاني منها الأشخاص المصابون بالقولون العصبي وليس بسبب القلق العام .


يعاني العديد من الأشخاص من آلام في البطن وإمساك أو إسهال دون ان تكون مصحوبة بالقلق أو الاكتئاب أو أعراض نفسية أخرى .


 الأحداث المجهدة مثل فقدان الوظيفة أو التورط في مشاكل او القلق هي أحداث يمكن أن تسبب تغييرًا عابرًا في حركات الأمعاء وحتى آلام في البطن لمعظم الناس . 


تؤثر هذه العوامل على الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي بصورة اكبر . لذلك هم أكثر عرضة للإصابة بأعراض أو تفاقم الاعراض عندما يتعرضون لضغط كبير .


قد يعاني بعض الأشخاص من مشاكل نفسية وعاطفية . إن معالجة هذه المشكلات مهم لتحسين أعراض القولون العصبي والحياة اليومية لدى هؤلاء الأفراد .


مصدر .

مصدر .

أعراض القولون العصبي النفسي


Osama
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مدونة القولون العصبي .

جديد قسم : القولون العصبي والامراض الاخرى

إرسال تعليق