-->

هل القولون العصبي يسبب الم اسفل الظهر

يشكو الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي (IBS) في بعض الأحيان عن أعراض يبدو انه لا علاقة لها بمتلازمة القولون العصبي. من الأعراض التي يتم ذكرها بشكل متكرر آلام أسفل الظهر ، خاصة أثناء الليل .

قد يكون هذا ألمًا غير ذي صلة ، أو يمكن أن يكون "ألمآ ذو علاقة بالقولون العصبي . في حالة القولون العصبي ، يأتي هذا الألم من القناة الهضمية. غالبًا ما يكون بسبب الإمساك أو الغازات أو الانتفاخ .

يعد ألم الظهر أحد أكثر الشكاوى شيوعًا لدى الأشخاص ، بغض النظر عن الحالات الأخرى التي قد يعانون منها أيضًا . يعاني كثير من الاشخاص من آلام الظهر في حياتهم مرة واحدة على الأقل .

ألم البطن هو عرض شائع يعاني منه الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي (IBS) ، ولكن العلاقة بين آلام أسفل الظهر و القولون العصبي ليست معروفة بالتحديد .

علاج آلام القولون العصبي


لا يوجد علاج واحد نهائي للقولون العصبي أو الآلام المرتبطة به . يختلف العلاج من شخص لآخر ويجب أن تعمل مع طبيبك أو أخصائي أمراض الجهاز الهضمي للعثور على أفضل طريقة لتخفيف الألم . من المحتمل أن يكتب لك مزيجًا من الأدوية والعلاجات التكميلية .

قد تخفف بعض الأدوية لعلاح الاعراض مثل الإمساك والغازات من آلام الظهر . وقد ثبت أيضًا أن بعض البروبيوتيك تخفف الانتفاخ والألم . يتوفر البروبيوتيك في شكل مساحيق وأقراص وفي أطعمة معينة مثل الزبادي . استشر طبيبك قبل إضافة المكملات الغذائية التي لا تستلزم وصفة طبية إلى روتينك اليومي . يمكن لبعض المكملات أن تجعل الأمور أسوأ بينما قد يتفاعل البعض الآخر مع أدوية أخرى .

تشمل العلاجات التكميلية التي يمكن أن تساعد في علاج الألم ما يلي :

• تمارين الاسترخاء : التنفس العميق ، والتنفس البطني ، واسترخاء العضلات التدريجي ، وتمارين التخيل يمكن أن تساعد في تقليل التوتر والإرهاق وتحسين الحالة المزاجية .

• العلاج السلوكي : تظهر بعض الدراسات أن هذا يمكن أن يساعد في تغيير الحالة المزاجية والنفسية والعادات السلبية . يمكن أن يقلل من التوتر ويخفف الأعراض الجسدية أيضًا.
• الوخز بالإبر : يمكن استخدامه لإسترخاء العضلات ، مما قد يخفف من آلام الظهر .
• التأمل والتدليك والعلاج بالتنويم المغناطيسي : قد تساعد أي من هذه الممارسات على إرخاء عضلاتك وتقليل الألم .
• التمارين المنتظمة : قد تساعد خيارات اليوجا في تخفيف آلام أسفل الظهر
آلام الظهر والنوم

يمكن أن يزيد ألم أسفل الظهر خاصة عند محاولة النوم . يمكنك تحسين فرصك في الحصول على قسط جيد من الراحة ليلاً عن طريق وضع برنامج خاص .

• خصص بعض الوقت للاسترخاء قبل النوم . لا تقوم باعمال شاقة قبل النوم.
• تجنب تناول الأطعمة الثقيلة أو شرب الكافيين لمدة أربع ساعات على الأقل قبل الذهاب للنوم .
• اذهب إلى الفراش في نفس الوقت تقريبًا كل ليلة ، واستيقظ في نفس الوقت كل صباح .
• لا تتناول الطعام أو تشاهد التلفزيون في السرير .
• مارس القليل من التمارين كل يوم .

من خلال اتباع روتين للنوم ، يمكنك تدريب جسمك ليكون أكثر تقبلاً للنوم.

إذا كان ألم ظهرك يبقيك مستيقظًا على الرغم من بذل قصارى جهدك ، فتحدث مع طبيبك عن الأدوية والعلاجات الأخرى التي قد تساعدك .

المصدر .

القولون العصبي يسبب الم الظهر


Osama
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مدونة القولون العصبي .

جديد قسم : القولون العصبي

إرسال تعليق