-->

الأطعمة التي تسبب الإمساك

 ما هو تعريف الامساك ؟

الإمساك مشكلة شائعة حيث يجد بعض الاشخاص صعوبة في التبرز . يعرف الإمساك طبياً بأنه قضاء الحاجة بأقل من 3 مرات في الأسبوع . إذا كان الشخص يعاني من قضاء الحاجة مرة واحدة في الأسبوع ، فيُعتبر أنه يعاني من إمساك شديد . اقرا الاطعمة التي تهيج القولون .

قد تترافق أعراض الانتفاخ والغازات والألم عند التبرز مع الإمساك وهذه الاعراض هي اهم علامات القولون العصبي  .

ما هي الأطعمة التي تسبب الإمساك ؟ 


يوجد العديد من الأطعمة التي يمكنك تناولها للمساعدة في منع الإمساك أو تخفيفه ، فهناك أطعمة يمكن أن يكون لها تأثير سلبي يمكن أن تجعل الإمساك أسوأ .

هذه بعض الأطعمة التي يجب تجنبها عند الإصابة بالإمساك .


الموز


يعتبر الموز لغزًا عندما يتعلق الأمر بالأطعمة التي يجب تجنبها . إنها مسألة توقيت : يمكن أن يسبب الموز غير الناضج الإمساك . يمكن أن يساعد الموز الناضج في تخفيف الإمساك . اقرا اعراض القولون العصبي المتهيج بالتفصيل .

• يسبب الموز الأخضر غير الناضج الإمساك لأنه لا يزال يحتوي على الكثير من النشا ، والذي قد يصعب على الجسم هضمه . اقرأ اعراض القولون العصبي .

يحتوي الموز أيضًا على الألياف الغذائية (البكتين) ، والتي تسحب الماء من الأمعاء . إذا كان شخص ما يعاني من الجفاف بالفعل ، فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم الإمساك .

يمكن للأطفال أيضًا أن يصابوا بالإمساك إذا أكلوا الكثير من الموز . الاعتدال وتنوع الفواكه والخضروات لطفلك هو المفتاح . اقرا علاج غازات القولون بالاعشاب .


مادة الكافيين


مثل الموز ، الكافيين يمكن أن يسبب كلتا الحالتين . الكافيين منبه يمكن أن يجعل الشخص يعاني من المزيد من مرات التبرز  أو الإسهال الزائد .

إذا كان الشخص مصابًا بالجفاف ، فإن الكافيين الموجود في القهوة والشاي الأسود والكولا والشوكولاتة يمكن أن يجعل الإمساك أسوأ .


الغولتين


• الغلوتين هو بروتين موجود في القمح والجاودار والشعير .
• لا يسبب الغلوتين إمساكًا لدى جميع الاشخاص ، ولكنه قد يمثل مشكلة لبعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية أو الحساسية تجاهه ، أو الذين يعانون من اضطراب في المناعة الذاتية يسمى مرض الاضطرابات الهضمية .
• يجب على المصابين بمرض الاضطرابات الهضمية تجنب جميع المنتجات التي تحتوي على الغلوتين .

• إذا كنت تعتقد أن لديك حساسية من الغلوتين بسبب الاضطرابات الهضمية وقد تسبب لك الإمساك ، فتحدث إلى طبيبك .
• هناك العديد من الأطعمة الخالية من الغلوتين للاستمتاع بها والتي يمكن أن تحل محل الخبز والمعكرونة التي تحتوي عادة على الغلوتين .


الأرز أبيض


يمكن أن يسبب الأرز الأبيض الإمساك . هناك فرق كبير بين الأرز الأبيض والأرز البني .

• يمكن أن يؤدي الأرز الأبيض إلى الإمساك لأنه تمت إزالة القشرة والنخالة. هذا هو المكان الذي توجد فيه جميع الألياف والمواد الغذائية!
• يمكن أن يساعد الأرز البني في تخفيف الإمساك لأنه لم يتم إزالة القشرة والنخالة .
• الأرز البني مصدر جيد للحبوب الكاملة ويحتوي على حوالي 3.5 جرام من الألياف و 5 جرام من البروتين في كوب واحد .


اللحم أحمر


هناك الكثير من الأسباب لتجنب اللحوم الحمراء . اللحوم الحمراء يمكن أن تصيب الإنسان بالإمساك ، ويمكن أن تسبب الإمساك لعدة أسباب .

اللحم أحمر :

• يحتوي على نسبة عالية من الدهون ، لذلك يستغرق الجهاز الهضمي وقتًا أطول في معالجته
• يحتوي على ألياف بروتينية قاسية يصعب على المعدة هضمها
• غني بالحديد الذي يمكن أن يسبب الإمساك

قلل من تناول اللحوم الحمراء لتجنب الإمساك .


الخبز الابيض


في حين أن الخبز الاسمر قد يساعد في تخفيف الإمساك ، فإن الخبز الأبيض يمكن أن يسببه أو يزيده سوءًا. ينطبق هذا أيضًا على المنتجات الأخرى التي تحتوي على الكثير من الدقيق الأبيض مثل الخبز والبسكويت والمعجنات . على عكس الحبوب الكاملة ، لا يحتوي الدقيق الأبيض على ألياف . هذه الأطعمة غنية بالنشا . تذكر أن تختار الحبوب الكاملة .


الشوكولاتة


الشوكولاتة ممنوعة ، خاصة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي (IBS) .

• يُعتقد أن كمية الدهون الكبيرة في الشوكولاتة يمكن أن تبطئ عملية الهضم .
• يُعتقد أن هذا يحدث عن طريق إبطاء تقلصات العضلات (التمعج) وبالتالي إبطاء حركة الأطعمة عبر الأمعاء .
• في إحدى الدراسات ، طلب باحثون في ألمانيا من الأشخاص الذين يعانون من الإمساك تسمية الأطعمة التي اعتقدوا أنها تسبب ذلك . تم ذكر الشوكولاتة بشكل متكرر .


منتجات الألبان


منتجات الألبان بكميات كبيرة مثل الحليب والجبن والزبادي والايس كريم يمكن أن تسبب لكثير من الناس للإمساك . قد يكون بسبب منتجات الألبان نفسها أو لاسباب اخرى . ومع ذلك ، يمكن أن يتسبب اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان في زيادة الغازات والانتفاخ مما قد يجعل الشخص يشعر بعدم الراحة .


وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الأطفال الإيرانيين ، الذين تتراوح أعمارهم بين 1 و 13 عامًا ، أن منتجات الألبان يمكن أن تكون سبب الإمساك فعلآ حصل ذالك مع ابنتي ذات الثلاث سنوات وبعد ان تم ايقافها من منتجات الالبان تحسنت حالتها . تقريبا كل الأطفال (80٪) الذين استبعدوا حليب البقر ومنتجات الألبان من نظامهم الغذائي كان لديهم حركات أمعاء أكثر انتظاما .


الوجبات سريعة


 البرغر والبطاطا المقلية منخفضة الألياف وتحتوي على نسبة عالية من الدهون . الأطعمة المقلية تساهم في الإمساك . ناهيك عن أن الأطعمة السريعة لا تحتوي على الكثير من القيمة الغذائية .

بدلًا من تناول برجر الوجبات السريعة والبطاطس ، جرب ما يلي :

• اصنع البرغر في المنزل من الديك الرومي الخالي من الدهن ، أو حتى أفضل من ذلك ، جرب فطيرة الخضار وضعها في خبز القمح الكامل .

• البطاطا الحلوة غنية بالألياف القابلة للذوبان ، وبها الكثير من العناصر الغذائية ، وتساعد على تخفيف ومنع الإمساك . 

• لذا استبدل البطاطس المقلية التقليدية بطاطا الحلوة . اتركي القشرة لأنها تحتوي على أفضل فوائد الألياف !


رقائق البطاطا ( شيبس)


• رقائق البطاطس لذيذة ، لكنها غنية بالدهون (الأطعمة الغنية بالدهون يمكن أن تبطئ الهضم) وقليلة الألياف وتفتقر إلى كل العناصر الغذائية الأخرى

• غالبًا ما يأكل الناس رقائق البطاطس دون تفكير فيشبعون .

• بدلًا من ذلك ، جرب تناول وجبات خفيفة من الخضار النيئة من الأطعمة الغنية بالألياف .

المصدر .

الأطعمة التي تسبب الإمساك



Osama
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مدونة القولون العصبي .

جديد قسم : القولون العصبي

إرسال تعليق