-->

هل القولون العصبي يسبب رجفة في الجسم

أعراض متلازمة القولون العصبي خارج الجهاز الهضمي


الكثير من مرضى القولون العصبي يعانون من أعراض أخرى لا علاقة لها  بالأمعاء او الجهاز الهضمي ، وهي أعراض يطلق عليها الأطباء أعراض خارج الجهاز الهضمي . يمكن أن تظهر هذه الأعراض الغريبة في جميع أنحاء الجسم . يمكن أن يكون ارتباطها بـالقولون محيرًا للغاية ومصدرًا كبيرًا للقلق لأولئك الذين يعانون من القولون العصبي الذين يجدون أنفسهم يتعاملون مع مشاكل جسدية مزمنة وغير مريحة وغير مفهومة . اقرا هل القولون العصبي يسبب دوخة .

أعراض الجهاز الهضمي


يعاني العديد من مرضى القولون العصبي من أعراض شائعة تتعلق بجهازهم الهضمي ، بما في ذلك الإسهال والإمساك وآلام البطن . قد يعانون أيضًا من أعراض أخرى مثل :

• غثيان
• الحموضة المعوية والارتجاع

أعراض خارج الجهاز الهضمي


الأمر المحير أكثر من أعراض الجهاز الهضمي غير المعوي هو حقيقة أن مرضى القولون العصبي يبدو أنهم يعانون من مجموعة متنوعة من المشاكل الجسدية بمعدل أكبر من غيرهم من الاشخاص الذين لا يعانون من هذا المرض. اقرأ هل القولون العصبي يسبب ألم في الحلق .

وفقًا للباحثين بجامعة نورث كارولينا في كلية الطب ، فإن الأعراض غير المعدية المعوية الأكثر شيوعًا والتي تظهر في كثير من الأحيان في مرضى القولون العصبي أكثر من غيرهم هي :

• صداع
• ألم في الظهر
• كثرة التبول
• إعياء
• رائحة الفم الكريهة و / أو طعم كريه في الفم

تشمل الأعراض الأخرى المبلغ عنها :

• صعوبات النوم
• آلام العضلات
• برودة اليد وارتجافها
• خفقان القلب
• دوخة
• ألم أثناء الحيض أو الجماع اقرا اعراض القولون العصبي عند النساء .

هنالك بعض الاشخاص قد يشتكون من رجفة في الجسم ولكنه غالبآ ليس بسبب مباشر من القولون العصبي و لكن يمكن أن  يحدث هذا بسبب التوتر . هل القولون العصبي يسبب الصداع والصداع النصفي . 

 وهذا ليس مرض بل عرض للتوتر العصبي عند التعرض لضغوط نفسية والتي لها علاقة مباشرة مع القولون العصبي كأحد اسبابه وفي نفس الوقت احد اعراض القولون . اقرأ تجربتي مع الحلبة للقولون .

الأسباب


هنالك عدة نظريات حول سبب تعرض مرضى القولون العصبي لأعراض خارج الأمعاء . اقرأ اعراض القولون العصبي بالتفصيل .

 إن التنوع الكبير في المشكلات الجسدية المبلغ عنها يجعل من الصعب العثور على تفسير أساسي مشترك . قد يكون ذلك بسبب مجموعة من العوامل ، التي لم يتم الكشف عن بعضها بعد ، والتي تساهم في مشكلة الأعراض خارج الأمعاء والقولون العصبي . النقاش حول هذا الموضوع مستمر ويشمل مجالين رئيسيين للتحقيق. اقرأ هل القولون العصبي يسبب الخوف والقلق .

السبب البيولوجي الأساسي


بسبب عامل بيولوجي موحد ، مثل دور الناقلات العصبية ، أو الخلل الوظيفي في أنظمة تنظيم الألم الفطرية في الجسم . يُنظر أيضًا إلى جهاز المناعة كمساهم محتمل . اقرا هل يتحول القولون العصبي الي سرطان .

عوامل نفسية


دور العوامل النفسية كمساهمة في الاعراض خارج الأمعاء وهنالك احتمالين :

 قد يكون مرضى القولون العصبي أكثر عرضة لزيادة العواطف كأعراض جسدية أو أن يكون لديهم ميل إلى الإفراط في الوعي بالأحاسيس الجسدية .هل القولون العصبي يسبب آلم العضلات .

العلاج


ان تكرار الأعراض خارج الأمعاء التي يعاني منها بعض مرضى القولون العصبي تعني أن هذه المشكلة تحتاج إلى المزيد من الاهتمام المناسب من الطبيب . يبدو أن قوة العلاقة بين الطبيب والمريض لها تأثير مفيد على نتائج المريض ، لا سيما في القولون العصبي . اقرا هل القولون العصبي يسبب ألم اسفل الظهر .

 يشمل العلاج الغذاء والمكملات العشبية و العلاقة بين الدماغ و الأمعاء ، بالاضافة الي العلاج السلوكي المعرفي أو العلاج بالتنويم المغناطيسي .

المصدر .


القولون العصبي ورجفة الجسم


Osama
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مدونة القولون العصبي .

جديد قسم : القولون العصبي والامراض الاخرى

إرسال تعليق