-->

تأثير القولون العصبي على الدماغ

 

يعاني مرضى القولون العصبي من القلق والاكتئاب ، هذا بالاضافة الي الاعراض الرئيسية مثل الإسهال والإمساك و الألم .

الآن هناك دليل على أن مشكلتهم الأساسية قد تكون بسبب بنية أدمغتهم . اقرأ هل القولون العصبي يسبب الاكتئاب و القلق ؟

قد يكون الخلل في الاتصال بين الدماغ والأمعاء عاملاً مساهماً في الإصابة بمتلازمة القولون العصبي .


إن القولون العصبي ليس مرضآ بسيطًا ، ويبحث العلماء في العلاقة بين الجهاز الهضمي وأنظمة الاتصال المعقدة التي تربط القناة الهضمية بالدماغ لمحاولة فهم متلازمة القولون العصبي . اقرأ هل القولون يسبب الخوف و القلق .


العلاقة بين الدماغ و الجهاز الهضمي


يحدث الاتصال بين جميع أجزاء أجسامنا من خلال نقل المعلومات من عصب إلى عصب .

يتم هذا الاتصال عبر المسارات التالية :

• الجهاز العصبي المركزي (CNS):
• الدماغ والنخاع الشوكي
• الجهاز العصبي المحيطي (PNS):
• مسارات عصبية تمتد إلى ما بعد الدماغ والحبل الشوكي .


ينقسم الجهاز العصبي المحيطي إلى قسمين :


• الجهاز العصبي الجسدي : مسئول عن التحكم الإرادي بالعضلات ورد الفعل للأحاسيس الخارجية .

• الجهاز العصبي اللاإرادي : مسؤول عن استجابات الأعضاء الداخلية للحركة والإحساس (الأحشاء) .


الجهاز العصبي و الجهاز الهضمي


الجهاز العصبي المعوي هو جزء من الجهاز العصبي اللاإرادي المسؤول عن تنظيم عملية الهضم . يدير الحركة (حركة العضلات) ، وإفراز السوائل وتدفق الدم . يعتبر الخلل الوظيفي في الجهاز المعوي عاملاً رئيسياً في الإصابة بمرض القولون العصبي .


التواصل يتم عن طريق ذو اتجاهين عندما يتعلق الأمر بالدماغ والجهاز الهضمي . عدة مسارات تربط الدماغ والأمعاء بالمعلومات المتدفقة ذهابًا وإيابًا على أساس مستمر . يظهر هذا الارتباط الوثيق بشكل أوضح في استجابتنا للتوتر (التهديد المتصور) ، مما يشير إلى أن شبكة الاتصال هذه مهمة جدًا لبقائنا على قيد الحياة .


وجد الباحثون دليلاً على أن الخلل الوظيفي على طول هذه المسارات لأعلى ولأسفل قد يساهم في آلام البطن ، الإمساك أو الإسهال ، وهي أعراض متلازمة القولون العصبي . يمكن أن تسبب الأعصاب في الأمعاء التي تعاني من حساسية مفرطة إلى حدوث تغييرات في الدماغ .


الأفكار والمشاعر وتنشيط أجزاء من الدماغ لها علاقة بالقلق أو الإثارة يمكن أن تحفز استجابات الأمعاء المبالغ فيها . يمكن أيضًا أن يحدث خلل على طول العديد من المسارات المختلفة التي تربط الدماغ بالأمعاء . يتعارض الخلل في نظام الاتصال بين الدماغ والأمعاء مع قدرة الجسم على الحفاظ على التوازن ، وهي الحالة التي تعمل فيها جميع الأنظمة بسلاسة .


هل يؤثر الدماغ علي القولون العصبي


الوسيلة التي تتواصل بها الخلايا العصبية مع الأخرى هي من خلال مواد كيميائية تسمى الناقلات العصبية . يعتبر السيروتونين (5-HT) من أهم الناقلات العصبية المهمة لعمل الجهاز الهضمي . تشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 95 في المائة من السيروتونين في جسم الإنسان يوجد في الجهاز الهضمي .


يعتبر السيروتونين جزءًا حيويًا من نظام الاتصال بين الدماغ والأمعاء . يبدو أن السيروتونين يلعب دورًا في الحركة ، والحساسية ، وإفراز السوائل ، وحساسية الألم ، وكمية السوائل في البراز .


تم العثور على اختلافات في مستويات السيروتونين بين المرضى الذين يعانون من الإسهال مقابل أولئك الذين يعانون من الإمساك .


في إحدى الدراسات البحثية ، كان لدى المرضى الذين يعانون من الإسهال مستويات أعلى من المعتاد من السيروتونين في دمائهم بعد الوجبة ، في حين أن المرضى الذين عانوا من الإمساك كانت لديهم مستويات أقل من الطبيعي من السيروتونين . هناك العديد من الأدوية الجديدة لعلاج الاسهال او الامساك الذي يحدث بسبب القولون العصبي .


هنالك ابحاث جديدة عن القولون العصبي تركز على فئة من البروتينات تسمى ناقلات امتصاص السيروتونين مسؤولة عن إزالة السيروتونين بعد إطلاقه . هناك بعض الدلائل على وجود اختلافات في نشاط هذه الناقلات عند الاصابة بالقولون العصبي أو الالتهاب . إحدى النظريات تقول أن فائض السيروتونين يتداخل مع عملية التوازن ، وبالتالي يمنع الجهاز الهضمي من العمل بطريقة طبيعية .

في متلازمات الألم المزمن ، ترسل الأعصاب باستمرار إشارات ألم متزايدة إلى الدماغ . ولكن في متلازمة القولون العصبي ، يبدو أن الدماغ نفسه يضخم إشارات الألم التي يتلقاها من الأمعاء .


المصدر .

المصدر .

تأثير القولون العصبي على الدماغ


Osama
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مدونة القولون العصبي .

جديد قسم : القولون العصبي والامراض الاخرى

إرسال تعليق