-->

هل القولون العصبي يسبب إسهال مستمر


غالبًا ما يُطلق على متلازمة القولون العصبي التي تسبب الإسهال المتزايد اسم القولون العصبي المصحوب بالاسهال . إذا كنت مصابًا بـالقولون العصبي مع الاسهال ، فأنت تعاني من آلام في البطن وأعراض أخرى لـلقولون العصبي بالإضافة إلى حركات الأمعاء المتكررة . قد يكون البراز رخوًا ، ولكن ليس دائمًا .  اقرأ الفرق بين اعراض المرارة والقولون العصبي .


قد يكون لديك أيضًا رغبة مفاجئة لاستخدام الحمام . لا يوجد علاج نهائي لـلقولون العصبي المصحوب بالاسهال ، هناك علاجات يمكنها تحسين نوعية حياتك وتساعدك على الشعور بالتحسن . اقرا اعشاب لعلاج القولون والمعدة .


اسباب القولون العصبي المصحوب بالاسهال 


لا يعرف الباحثون ما الذي يسبب القولون العصبي أو القولون العصبي المصحوب بإسهال . نحن نعلم أن النساء أكثر عرضة للإصابة به من الرجال ، وهو أكثر شيوعًا عند البالغين أقل من 50 عامًا . اقرا الاطعمة التي تهيج القولون العصبي .


 إذا كان لديك أحد أفراد العائلة مصابًا بمرض القولون العصبي ، فإن احتمالات إصابتك بـالقولون العصبي أو القولون المصحوب بإسهال ترتفع .

في حالة القولون العصبي ، يكون القولون أكثر حساسية من المعتاد . يمكن أن يتفاعل مع أشياء مثل الإجهاد والبكتيريا وحتى بعض الأطعمة .


يلعب الدماغ دورًا مهم و يستجيب كثيرًا للإشارات التي تتحكم في القولون . النتيجة : يتحرك الطعام  بسرعة كبيرة عبر القولون مما يسبب الألم والإسهال ومشاكل أخرى مثل الغازات .


تشخيص القولون العصبي المصحوب بالاسهال


لا يوجد اختبار محدد يخبرك ما إذا كان لديك قولون عصبي مصحوب بالاسهال (أو أي نوع من القولون ). 


بدلاً من ذلك سيقوم الطبيب بسؤالك عن تاريخك المرضي وأعراضك . إذا كنت تعاني من آلام في البطن وعلامات أخرى لمتلازمة القولون العصبي لمدة 3 أشهر على الأقل ، فقد تكون مصابًا به . اقرأ اعراض القولون العصبي المتهيج بالتفصيل .


إذا كانت لديك أعراض أخرى ، مثل نزيف المستقيم ، أو فقدان الوزن ، أو تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الجهاز الهضمي ، فقد يطلب منك طبيبك إجراء اختبارات لاستبعاد الاحتمالات الأخرى . اقرا الفرق بين اعراض سرطان القولون والقولون العصبي .


يمكن أن يشمل ذلك فحص الدم للتحقق من مرض الاضطرابات الهضمية وتنظير القولون للتحقق من وجود نمو غير طبيعي وعلامات السرطان . (أثناء تنظير القولون ، يستخدم الأطباء بعض الأدوية لتهدئتك ، ثم أدخل أنبوبًا بكاميرا صغيرة في المستقيم والأمعاء الغليظة لمعرفة ما إذا كانت سليمة .)


علاج القولون العصبي مصحوب بالاسهال


قد يستغرق الحصول على الراحة من اسهال بسبب القولون العصبي تجربة بعض الاحتمالات . قد تحتاج إلى تجربة عدة استراتيجيات واستخدام العديد من الأساليب المختلفة في وقت واحد . مساعدة الطبيب يمكن الوصول الي بعض الاستراتجيات لعلاج ذالك .


تشمل العلاجات الممكنة :


تغييرات في النظام الغذائي : لا تسبب الأطعمة والمشروبات متلازمة القولون العصبي المصحوب بالاسهال ، لكن بعضها قد يؤدي إلى ظهور الأعراض أو تفاقمها . اقرا تجربتي مع الحلبة للقولون .


المشروبات التي تحتوي على الكافيين (مثل القهوة والصودا) والمشروبات الغازية والشوكولاتة والسوربيتول (مُحلي صناعي يستخدم في بعض انواع العلكة او اللبان ) والأطعمة المقلية ومنتجات الألبان قد تجعل الإسهال المرتبط بـالقولون العصبي أسوأ .


يمكن أن تكون الألياف مفيدة للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي المصاحب للإمساك . ولكن إذا كان لديك متلازمة القولون العصبي بالإسهال ، فإن تناول الكثير من الألياف يمكن أن يجعل الأعراض أسوأ .


• ادوية Alosetron hydrochloride (Lotronex) مخصص خصيصًا للنساء المصابات بـالقولون العصبي اللائي لم تنجح معهن العلاجات الأخرى . يمكن أن يساعد في تخفيف آلام المعدة والإسهال ، ولكن هناك آثار جانبية خطيرة محتملة .


• غالبًا ما يكون نظام الفودماب الغذائي خيارًا . وهو شكل من أشكال النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات ، فهو يحد من الكربوهيدرات التي هي عبارة عن "قليل من النكهات القابلة للتخمر ، وثنائي واحادي السكريات  والبوليولات" ويشتهر بصعوبة هضمها .


• قد تحتاج إلى التجربة لمعرفة أنواع الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات التي تتوافق مع أمعائك . 


• تأكد من شرب ما لا يقل عن ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يوميًا لأن الإسهال يمكن أن يسبب الجفاف . 


• تخفيف التوتر : الارتباط بين الإجهاد و القولون العصبي معقد . الإجهاد والمشاكل مثل القلق والاكتئاب لا تسبب متلازمة القولون العصبي . لكنها يمكن أن تجعل أعراض مثل الإسهال أسوأ . لهذا السبب من المهم محاولة إيجاد طرق فعالة للتحكم في الحالة النفسية .


• يمكن أن تساعدك التمارين على الشعور بالتحسن وتحسين طريقة عمل الأمعاء أيضًا . يمكن أن يساعد التدليك ، واليوجا ، والعلاج بالتنويم المغناطيسي ، وأشكال العلاج بالكلام في التخلص من التوتر ، مما قد يقلل الأعراض .


• الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية : قد تساعد الأدوية المضادة للإسهال مثل لوبراميد (إيموديوم) . قد تقلل مكملات زيت النعناع من التقلصات . 


• يعتقد بعض الخبراء أن البروبيوتيك (البكتيريا "الجيدة" ، التي يمكنك الحصول عليها في شكل مكمل أو من أطعمة مثل المخللات ومخلل الملفوف) يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض القولون العصبي ، بما في ذلك الإسهال. 


• الأدوية الموصوفة طبيًا : هناك عدة خيارات يمكن أن يصفها طبيبك .


• يعمل ثنائي سيكلومين المضاد للكولين (بنتيل) على إبطاء تقلصات الأمعاء التي تؤدي إلى الإسهال ، ويعمل الهيوسيامين (ليفسين) بنفس الطريقة تقريبًا .


• قد يكون أحد مضادات الاكتئاب خيارًا إذا تسبب القولون العصبي المصحوب بالاسهال في حدوث الكثير من الألم أو إذا كنت تشعر بالاكتئاب أو القلق . الجرعات المنخفضة من مضادات الاكتئاب قد تمنع إشارات الألم إلى الدماغ .


• قد تعمل الأدوية المضادة للقلق إذا كان الشعور بالقلق مصحوب بظهور الأعراض مباشرة . قد يقترح طبيبك أدوية مثل كلونازيبام (كلونوبين) وديازيبام (فاليوم) ولورازيبام (أتيفان) لتهدئتك ، وعادة ما يتم إعطاؤها لفترة قصيرة فقط لأن لديهم مخاطر أعلى للإدمان .


• ادوية Alosetron hydrochloride (Lotronex) مخصص خصيصًا للنساء المصابات بـالقولون العصبي اللائي لم تنجح معهن العلاجات الأخرى . يمكن أن يساعد في تخفيف آلام المعدة والإسهال ، ولكن هناك آثار جانبية خطيرة محتملة .


• قد يساعد Eluxadoline (Viberzi) في تقليل تقلصات الأمعاء وتشنجات البطن والإسهال . من المهم أيضًا ملاحظة أن هذا مصنف كمواد خاضعة للرقابة من الجدول الرابع. وهذا يعني ،  أنه سيتعين عليك الحصول على وصفة طبية جديدة من طبيبك في كل مرة تحتاج إليها .


• Rifaximin (Xifaxan) هو مضاد حيوي يمكن أن يقلل من فرط نمو البكتيريا والإسهال . تأخذها لمدة أسبوعين في كل مرة . يمكن تكرار العلاج حتى مرتين إذا عادت الأعراض.


المصدر .


هل القولون يسبب الإسهال




Osama
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مدونة القولون العصبي .

جديد قسم : القولون العصبي

إرسال تعليق