-->

الفرق بين اعراض سرطان القولون و القولون العصبي

 • تعتبر آلام البطن و مغص البطن والتغيرات في عادات الأمعاء(الامساك ، الاسهال ) من الأعراض المرتبطة بكل من سرطان القولون والمستقيم والقولون العصبي .

• قد يكون لسرطان القولون والمستقيم أعراض إضافية مثل وجود الدم في البراز ، وفقدان الوزن ، والتعب 

• يمكن أن يكون الكشف المبكر عن سرطان القولون من خلال الفحص هو المفتاح لتحقيق نتائج أفضل والبقاء على قيد الحياة لاطول فترة . اقرا الامراض المشابهة للقولون العصبي .


 القولون العصبي هو اضطراب مزمن تتعرض فيه الأمعاء الغليظة لانقباضات غير طبيعية ، مما ينتج عنه آلام في البطن ، ومغص ، وإسهال ، وإمساك ، أو مزيج من هذه الأعراض . وهو حالة مختلفة عن مرض التهاب الأمعاء ، والذي يحدث غالبًا نتيجة لامراض مثل التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون) . 


سرطان القولون والمستقيم ، والذي ينطوي على النمو غير المنضبط للخلايا في جزء من الأمعاء الغليظة يسمى القولون أو المستقيم ، تنتج أعراضًا متشابهة ، لذلك من المهم أن تكون على دراية بالاختلافات بين الحالتين .


الاعراض المبكرة لسرطان القولون والمستقيم


في مراحله المبكرة ، غالبًا لا ينتج عن سرطان القولون والمستقيم أي أعراض ، ولكن مع نمو السرطان واختراق جدران القولون ، قد تظهر مجموعة متنوعة من الأعراض ، بما في ذلك :


• التغييرات في عادات الأمعاء

• دم (أحمر فاتح أو غامق جدًا) في البراز

• القيء أو الإسهال أو الإمساك أو الشعور بأن الأمعاء لم تفرغ بالكامل

• آلام بسبب الغازات المتكررة والانتفاخ والامتلاء والمغص

• فقدان الوزن لأسباب غير معروفة

• إعياء

• إستفراغ

• فقر الدم (انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء)


نظرًا لأن القولون العصبي وسرطان القولون والمستقيم واضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى ، مثل داء الأمعاء الالتهابي ، يمكن أن تنتج أعراضًا مشابهة ، فمن المستحسن استشارة طبيبك في أقرب وقت ممكن إذا كنت تعاني من هذه الأعراض ، خاصة إذا استمرت أكثر من بضعة أيام . اقرأ اعراض القولون العصبي المتهيح بالتفصيل .


في حين أن سرطان القولون والمستقيم غالبًا لا ينتج أعراضًا حتى ينمو وينتشر ، يمكن لاختبارات ، بما في ذلك اختبار الدم الخفي في البراز ، وتنظير القولون ، والتنظير السيني - اكتشاف المرض في مراحله الأولى . 


توصي جمعية السرطان الأمريكية بإجراء فحص منتظم لسرطان القولون والمستقيم بدءًا من سن 45 للأشخاص المعرضين لخطر متوسط . ينصح الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للمرض أو لديهم عوامل خطر أخرى معينة بالتحدث إلى طبيبهم حول بدء الفحص في سن أصغر .


عندما يتم اكتشاف سرطان القولون والمستقيم مبكرًا ، قبل أن ينتشر ، يكون معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات 92٪ - مما يعني أن أكثر من تسعة من كل 10 أشخاص ممن تم تشخيص إصابتهم بمرحلة مبكرة من المرض ، ومعالجتهم ، يعيشون اكثر من خمس سنوات . 


تنخفض معدلات البقاء على قيد الحياة عندما يصبح السرطان أكثر تقدمًا عبر القولون أو المستقيم والعقد الليمفاوية المحيطة ، أو إذا انتشر خارج القولون أو المستقيم .


لتشخيص سرطان القولون والمستقيم ، قد يطلب الأطباء اختبارات الدم وكذلك الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية . في حالة الاشتباه بشدة في الإصابة بسرطان القولون والمستقيم ، فمن المرجح أن يتم إجراء تنظير القولون لرؤية بطانة القولون أو المستقيم واخذ عينات صغيرة من الأنسجة غير الطبيعية للاختبار .


هل يتحول القولون العصبي إلى سرطان القولون والمستقيم ؟


الاجابة بالتأكيد لا . لا يحتاج الأشخاص المصابون بـالقولون العصبي إلى القلق من أن الحالة تزيد من فرص الإصابة بسرطان القولون والمستقيم .  اقرأ هل يتحول القولون العصبي الي سرطان ؟


وجدت دراسة أجراها باحثون في جامعة ميشيغان عام 2010 أن المرضى الذين يعانون من القولون العصبي لا يتعرضون لخطر أكبر للإصابة بالسلائل المعوية (الزوائد التي يمكن أن تكون مقدمة لسرطان القولون والمستقيم) أو سرطان القولون والمستقيم أو أمراض الأمعاء الالتهابية مثل التهاب القولون التقرحي ومرض كرون . 


يشير البحث إلى أن تنظير القولون غير ضروري لمرضى القولون العصبي ما لم تظهر عليهم علامات أخرى مرتبطة على وجه التحديد بسرطان القولون والمستقيم ، مثل النزيف من الجهاز الهضمي أو فقدان الوزن أو فقر الدم .


المصدر .


الفرق بين اعراض سرطان القولون و القولون العصبي



Osama
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مدونة القولون العصبي .

جديد قسم : القولون العصبي والامراض الاخرى

إرسال تعليق