-->

الفرق بين أعراض المرارة والقولون العصبي

 هل هي المرارة أم القولون العصبي ؟


 القولون العصبي هو حالة معقدة . يمكن أن تضم مجموعة واسعة من الأعراض التي تختلف من شخص لآخر ، مما قد يؤدي حدوث خطأ في التشخيص ! التهاب المرارة هو أحد الحالات التي تنتج أعراضًا مشابهة مما يمكن ان يتم الخلط بينها و القولون العصبي . 


يشتكي كثير من المرضى من أن ألمهم أسوأ منذ أن أزيلت المرارة .  الفرق بين سرطان القولون والقولون العصبي .


المرارة عبارة عن عضو على شكل كمثرى يبلغ قطره 4 بوصات ويقع في الربع العلوي الأيمن من بطنك. يخزن الصفراء ويساعد على هضم الدهون والكوليسترول . يمكن أن يسبب التهاب المرارة أعراض مثل  الغثيان والإسهال بسبب حصوات المرارة . بسبب أعراض الألم والغثيان والإسهال ، فأن مشاكل المرارة يمكن أحيانًا الخلط بينها وبين القولون العصبي . اقرا اعراض القولون العصبي المتهيج بالتفصيل .


اعراض التهاب وحصوات المرارة


على الرغم من أن بعض مشاكل المرارة بما في ذلك حصوات المرارة قد تنشأ دون أي علامات ملحوظة ، إلا أن الأعراض التالية قد تدل على مرض المرارة :


• الانتفاخ بعد الوجبات ، خاصة الوجبات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون

• الإسهال المزمن

• عسر الهضم

• الغثيان بعد الوجبات

• ألم في الجانب الأوسط أو الأيمن من البطن


المرارة والقولون العصبي


لنفترض أن لديك تاريخًا مع متلازمة القولون المتهيج وتم استئصال المرارة. هل هذا سوف يخفف من أعراض القولون العصبي لديك ؟ على الأرجح لا ، والأرجح أنه لن يساعد في أعراض المرارة أيضًا . لماذا هذا ؟ على ما يبدو ، لا يزال من الممكن أن يحدث ألم نوبات المرارة بسبب انسداد القناة الصفراوية لأن حصى المرارة قد تبدأ في التكون في قنوات الكبد . هذا هو السبب في أنه من المهم العثور على أي أسباب أساسية لحصوات المرارة قبل احتمال استئصال المرارة دون داعٍ !  بعد استئصال المرارة ، تستمر الصفراء في التسرب إلى الأمعاء الدقيقة ، وتظل صعوبة هضم الوجبات الغنية بالدهون مشكلة .


هل التهاب المرارة يؤثر على القولون


أظهرت الأبحاث أن المرضى الذين يعانون من القولون العصبي هم أكثر عرضة لاستئصال المرارة (استئصال المرارة) ، على الرغم من عدم وجود أي حصوات مؤكدة في المرارة لديهم . بالنسبة للشخص الذي يعاني بالفعل من صعوبات الجهاز الهضمي ، فقد يؤدي ذلك إلى تفاقم الأعراض . اقرأ انتفاخ القولون والغازات .


على عكس بعض المشاكل الصحية الأخرى ، لا يبدو أن هناك أي دليل على أن مرضى القولون العصبي أكثر عرضة للإصابة بأمراض المرارة من غيرهم . اقرأ هل القولون العصبي يسبب الغازات .


هنالك بعض الابحاث تهتم ما إذا كانت حركة المرارة قد تساهم في ظهور أعراض القولون العصبي . 


الدراسات حول هذا الموضوع قليلة وقد أسفرت عن نتائج مختلفة للغاية . على سبيل المثال ، وجدت إحدى الدراسات عدم وجود اختلاف في معدلات تقلصات المرارة بين مرضى القولون العصبي والأشخاص الأصحاء ، وجدت دراسة أخرى معدلات أسرع مما هو متوقع في المرضى الذين يعانون من الإمساك السائد في القولون العصبي ومعدلات أبطأ مما هو متوقع في أولئك الذين يعانون من الإسهال السائد في القولون العصبي . 


وجدت دراسة إضافية عدم وجود فرق بين مرضى القولون العصبي من حيث معدلات تقلص المرارة بعد ساعتين من تناول الطعام ولكنها وجدت فرقًا كبيرًا بعد ثلاث ساعات من تناول الطعام . 


في الوقت الحاضر ، لا تزال الأبحاث السريرية حول العلاقة المتبادلة بين مشاكل القولون العصبي والمرارة غير حاسمة .


نظرًا لأن القولون العصبي هو اضطراب وظيفي ، فإن العديد من الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي محتارون في تشخيصهم ، ويتسألون عما اذا كانو يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى .


 نظرًا لأن بعض الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي يعانون من الغثيان ولأن آلام البطن يمكن أن يشمل اجزاء مختلفة من البطن ، فمن المنطقي أن تتساءل عما إذا كنت تعاني أيضًا من مشاكل في المرارة .


للوصول الى تشخيص نهائي تحتاج لمقابلة الطبيب ، حيث يمكن تشخيص التهاب المرارة او او حصوات المرارة بسهولة .


المصدر .

المصدر .

الفرق بين ألم المرارة والقولون العصبي




Osama
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مدونة القولون العصبي .

جديد قسم : القولون العصبي والامراض الاخرى

إرسال تعليق