-->

هل القولون العصبي يسبب الم العضلات

يعد القولون العصبي واحد من أكثر أمراض الجهاز الهضمي شيوعًا والتي تصيب الكثير من الاشخاص . أظهرت الدراسات أن الحالة أكثر شيوعًا لدى النساء منها عند الرجال بنسبة 2: 1 أو 3: 1. وهذا يدل على أن الحالة تصيب ما يقرب من 14-24٪ من النساء و5-19٪ من الرجال . اقرأ هل القولون العصبي يسبب آلم اسفل الظهر .

أعراض القولون العصبي


اهم الاعراض تشمل آلام البطن المستمرة والمتكررة و الغازات وانتفاخ البطن والتغيرات المصاحبة في عادات الأمعاء . قد يعاني البعض من الإمساك السائد بينما يعاني البعض الآخر من الإسهال السائد .

هناك العديد من الأعراض غير المعدية المعوية التي تؤثر على هؤلاء الأفراد أيضًا . وتشمل هذه الأعراض الروماتيزمية ، مثل الطفح الجلدي ، وتقلص العضلات ، وآلام العضلات (ألم عضلي) ، والصداع وما إلى ذلك. وتصيب هذه الأعراض ما يقرب من ثلثي مرضى القولون العصبي .

الألم العضلي فيبروميالغيا


الألم العضلي الليفي هو جزء من فئة عامة من متلازمات الآلام العضلية الهيكلية المزمنة . وهو اضطراب مؤلم يؤدي إلى ألم في العضلات . هناك أعراض مميزة لتصلب العضلات العام والألم والتعب وتغير نمط النوم .

القولون العصبي ووآلم العضلات ( الفيبروميالغيا )


كانت هناك العديد من الدراسات التي تُظهر أن متلازمة القولون العصبي تتداخل عادةً مع متلازمة الألم العضلي الليفي لدى نفس المريض ، مما يشير إلى سبب شائع .

يحدث الألم العضلي الليفي في ما يصل إلى 60٪ من المرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي وما يصل إلى 70٪ من المرضى الذين تم تشخيصهم بالفيبروميالغيا او آلم العضلات يعانون من أعراض متلازمة القولون العصبي .

الخصائص السريرية المشتركة بين القولون العصبي وآلم العضلات (الفيبروميالغيا)

تشمل الخصائص السريرية الشائعة بين الحالتين ما يلي: -

• كلاهما من اضطرابات الألم الوظيفية ولا توجد تشوهات كيميائية حيوية أو هيكلية يمكن اكتشافها في الأمراض
• كلاهما يحدث في الغالب عند النساء
• يعاني معظم المرضى من ظهور أو تفاقم أعراض هاتين الحالتين بعد أحداث الحياة المجهدة
• يتسم كلا المرضين باضطراب النوم والتعب
• العلاجات السلوكية والعلاجات النفسية فعالة في كلتا الحالتين
• يمكن لبعض الأدوية علاج أعراض كلتا الحالتين

المصدر .

القولون العصبي وآلم العضلات

Osama
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع مدونة القولون العصبي .

جديد قسم : القولون العصبي

إرسال تعليق